أداة جديدة تحسن الحياة لمرضى الصرع

أداة جديدة  تساعد أخصائى الأعصاب فى الكشف عن انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم

0

توصل  فريق من الباحثين الأمريكيين من تطوير أداة جديدة  تساعد أخصائى الأعصاب فى الكشف عن انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم بين مرضى الصرع، وهو اضطراب ينجم عن اضطراب نشاط الخلايا العصبية فى المخ، مما يتسبب فى حدوث نوبات الصرع .

قال الباحثون إلى شيوع اضطرابات النوم بين مرضى الصرع، ولا يتم تشخيصها بشكل كاف.

أشارت الدكتورة مارثا مولفى فى مستشفى جامعة نيويورك: “غالبا ما تحدث النوبات عن طريق انخفاض مستوى الأكسجين فى نوبات انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم، بالتالى الحرمان من النوم ومايزيد من فرص حدوث نوبات الصرع”.

ووفقا “لمؤسسة الصرع الأمريكية”، فإن نسبة 40% تقريبا من مرضى الصرع يرتفع بينهم بمعدلات كبيرة اضطراب توقف التنفس المؤقت أثناء النوم.

وفى هذه الدراسة، التى نشرت فى عدد أكتوبر من مجلة “علم الأعصاب الممارسة السريرية”، حيث طور الباحثون تقييما لتحديد انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم، يتألف من 12 من عوامل الخطر المعترف بها..إذا كان لدى المريض عاملان من عوامل الخطر على الأقل، فقد تم إدراجها فى دراسة النوم .

أوضح الباحثون إلى أنه من بين 405 من المرضى الذين تم فحصهم بانقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم فى السجل الصحى الإلكترونى، كان لدى 33% منهم عاملان خطر على الأقل وتم إدراجهما فى دراسة النوم .. كما وجدوا أن من بين 82 مريضا أكملوا دراسة للنوم أظهر 87% منهم توقف التنفس أثناء النوم .

ايمان مهدى

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق