أشرف الشرقاوى :476.9 مليون جنيه صافي أرباح “القابضة المعدنية”

كتبت – دنيا على

ترأس الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات الوزارة – والتى اعتمدت نتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي فى 30/6/2017، بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العامة، وممثلي الجهاز المركزى للمحاسبات.
واستعرض المهندس سيد عبد الوهاب رئيس “القابضة” تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال، والتى أظهرت تحقيق صافي ربح – بصورة مستقلة – 476.9 مليون جنيه، بمعدل نمو 69.7% مقارنة بعام 2015/2016، فيما ارتفعت الإيرادات بنسبة 141.6% لتسجل نحو 923.9 مليون جنيه.
أما الشركات التابعة للقابضة، فكشفت القوائم المالية تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة، حيث تحولت النتائج النهائية من خسائر قيمتها 997 مليون جنيه عام 2015/2016 إلى صافى ربح قيمته 1.5 مليار جنيه، فيما زادت إيرادات النشاط الجارى بنسبة 72% لتتجاوز 16 مليار جنيه.
وأشار المهندس سيد عبد الوهاب، إلى استمرار تحسن الآداء فى الشركات التابعة خلال الربع الأول من العام المالى 2017/2018 والمتمثل فى زيادة إيرادات النشاط الجارى وكذلك تحول إجمالى نتائج الشركات إلى الربحية، فى مقابل خسائر عن الفترة المماثلة من العام السابق.
فيما شمل تقرير مجلس الإدارة، ما تم من إجراءات لإعادة الهيكلة الإدارية فى مجالس إدارات الشركات التابعة، وكذلك الهيكلة المالية من خلال زيادة رؤوس أموال بعض الشركات، ومنها مصر للألومنيوم والنصر للتعدين، إضافة إلى خطط تطوير بعض الشركات المتعثرة، وخطة الشركة القابضة للاستفادة من الأراضى والعقارات المملوكة لها.
وحول موقف المشروعات الجديدة، أكد التقرير أنه تم ترسية مناقصة تطوير شركة مصانع الدلتا للصلب على إحدى الشركات الصينية بعد دراسة العطاءات المقدمة من 8 شركات عالمية لاختيار الأفضل فنيًا وماليًا، إلى جانب ما يجرى حاليًا من تقييم فني للعروض المقدمة في مناقصتي تطوير شركتي الحديد والصلب والنصر لصناعة الكوك.
ومن المتوقع الانتهاء من التقييم الفني نهاية شهر ديسمبر الجاري، للبدء فى التقييم المالى، مشيرًا إلى موافقة المجلس الأعلى للطاقة على مشروع إنشاء خط الإنتاج الجديد بشركة مصر للألومنيوم لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 570 ألف طن سنويًا.
وبالنسبة لشركة النصر للسيارات، أظهر التقرير أنه يجرى حاليًا التفاوض مع إحدى الشركات العالمية الفائزة بمناقصة تطوير الشركة والدخول فى شراكة لإنتاج سيارة مصرية، بالإضافة إلى مشروع التطوير الذى تنفذه شركة النصر للتعدين من خلال تحديث ميناء الحمراوين بمحافظة البحر الأحمر، وكذلك مشروع تطوير شركة السبائك الحديدية لرفع الطاقة الإنتاجية.
من جانبه، أشاد الوزير بالنتائج التى حققتها الشركة القابضة وشركاتها التابعة مؤكدًا ضرورة الإسراع فى تنفيذ الإصلاح الفنى بالشركات التابعة وإنجاز مشروعات التطوير التى تتطلب ضخ استثمارات بمليارات الجنيهات خاصة مع وجود بعض الشركات التى لم تشهد أى استثمارات منذ أكثر من 20 عامًا.
ووجه “الشرقاوي”، مجلس إدارة الشركة القابضة، إلى مواصلة العمل على إصلاح الهياكل التمويلية للشركات، وضخ استثمارات جديدة في الشركات، خاصة الواقعة بمنطقة الصعيد، بما يخلق فرص عمل جديدة في إطار خطة الحكومة لتحقيق التنمية بالصعيد، مشيرًا على سبيل المثال إلى مشروع تطوير مجمع الألومنيوم بنجع حمادي، وكذلك خط الإنتاج الجديد بمصنع غزل قنا.
كما وجه إدارة الشركة القابضة، إلى وضع خطط تسويقية جديدة للشركات وخاصة الشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى “شينى” من خلال التعاقد مع إحدى شركات التسويق، وتطوير فروع الشركة مع رفع كفاءة العاملين.
وتلى ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات على القوائم المالية وتقييم الآداء وملاحظات أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب مجلس إدارة الشركة القابضة على تلك الملاحظات.
وقررت الجمعية العامة، تفويض مجلس إدارة الشركة القابضة، لصرف مكافأة تشجيعية للعاملين بمناسبة تحسن الأداء الذى شهدته محفظة الشركة وتحولها من الخسارة إلى الربح.
ووافقت على استمرار مجلس الإدارة فى مهام عمله حتى نهاية مدته فى 17 فبراير 2018 على أن يصدر القرار الجديد بتشكيل المجلس قبل هذا التاريخ.
كذلك وافقت على زيادة حصة وزارة المالية من توزيعات الأرباح لتبلغ 164.876 مليون جنيه بنسبة زيادة 14% عن العام المالى 2015/2016، وذلك فى إطار توجه وزارة قطاع الأعمال العام لدعم موارد الموازنة العامة للدولة.
كما ترأس الوزير الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية، والتى أقرت زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بمبلغ 272 مليون جنيه، ليصبح 3.2 مليار جنيه.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا