أوروبا تستعد للرد على عقوبات أمريكية جديدة ضد روسيا

كتبت ـ اسماء المهدى

أكدت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء 26 يوليو  جاهزيتها لاتخاذ خطوات مضادة في غضون أيام معدودة، في حال توسيع قائمة العقوبات الأمريكية على روسيا دون مراعاة المصالح الأوروبية.

وحذرت المفوضية في بيان لها من أن اتخاذ واشنطن إجراءات عقابية جديدة بحق روسيا قد يجلب تداعيات سياسية سلبية، وذلك في إشارة إلى مشروع القرار الذي صادق عليه مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة أمس ويستهدف أيضا الشركات الأوروبية المنخرطة في المشاريع المشتركة مع الطرف الروسي، لا سيما في مجال الطاقة.

في غضون ذلك، أعربت الخارجية الألمانية عن قلق برلين إزاء مشروع القرار الأمريكي الجديد، بالرغم من تمكن الاتحاد الأوروبي من إقناع واشنطن بإدخال تعديلات مهمة عدة في هذه الوثيقة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن شيفر أثناء مؤتمر صحفي إحراز تقدم واضح في المشاورات الأوروبية الأمريكية بشأن هذه المسألة خلال الأسابيع الـ4 الأخيرة، موضحا أن نص المشروع أصبح أكثر ملاءمة بالنسبة للاتحاد الأوروبي وحكومة برلين مقارنة مع ما كان عليه قبل 4-6 أشهر.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها أن طابع العقوبات الأمريكية الجديدة العابر للحدود يخالف القانون الدولي، مؤكدة عزم باريس على بحث التداعيات المتوقعة لهذه الخطوة مع المفوضية الأوروبية وشركائها داخل الاتحاد الأوروبي.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا