إعلان صرف علاوة الـ 10% خلال أيام قليلة

0

كتب – حمدي الهلالي
أعلن عمرو الجارحي، وزير المالية، أن علاوة الـ10% ستصرف قبل شهر رمضان خلال أيام قليلة، بأثر رجعي من يوليو 2016، كما أنه تم عرض قانون ضريبة الدمغة الخاص بالأوراق المالية على لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مشيرا إلى أنه تمت الموافقة عليه، وإحالته إلى مناقشته في جلسة عامة بعد إعادة الانعقاد للبرلمان في 29 مايو الجاري.
وأضاف «الجارحي»، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، الثلاثاء، أنه تمت مناقشة الموازنة العامة، مشيرا إلى أنه ستتم إعادة فتح طرح السندات الدولارية بعد توقفها، بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك نهاية الأسبوع المقبل.
وأكد أن «الحكومة تعمل على محتوى شامل لبعض الإجراءات المالية التي سيتم اتخاذها قريبا»، موضحا أن أرصدة الصناديق الخاصة 33 مليار جنيه فقط، وليس كما يقال أو يتردد عنها من أرقام غير حقيقية تتخطى هذا الرقم، وأنه طلب إعداد تقرير عنها.
وقال «الجارحي»: إن «تراجع الواردات له تأثير في خفض عجز الميزان التجاري»، وحول وجود تأجيل لتنفيذ تقليص الدعم لعدد من المواد، أضاف «الجارحي»: أن «البرنامج متكامل للحكومة، وليس لديه جدول زمني للتنفيذ، ويسير في شكل متكامل».
وأكد «الجارحي» أن خفض عجز الموازنة تحديآ هائلآ، وكذلك خفض الدين العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي خلال الالتزام ببرنامج الإصلاح،
قائلآ: أن «مصر تأمل على نهاية يونيو لصرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي».
وأضاف «الجارحي» أنه «تمت إضافة مادة لتعديلات قانون ضريبة الدمغة على معاملات البورصة تتيح تأجيل تحصيل الضريبة في الفترة من 17 مايو الجاري حتى يوم 29 من الشهر نفسه، موعد إقرار ضريبة الدمغة المتوقع».

اترك تعليق