احمد قيصر يكتب : ثورة يوليو إرادة شعب

0

بعد ثورة يوليو وتحديدا منذ تولي الرئيس جمال عبدالناصر للحكم كانت مصر محاصرة من الاعداء الخارجيين علي رأسهم الاسد العجوز بريطانيا وفرنسا وامريكا واسرائيل اضافة للمتربصين من الداخل من فلول الملكية وكان لزاماً علي جمال عبدالناصر ان يتصدى للعدوان الخارجي والداخلي وايضا عليه ان يسير في طريق بناء الدولة التي كانت قاب قوسين او ادنى من الانهيار ، فجاء قرار عبدالناصر بقتل كل من يقف امام حلمه .

فقد قرر .. قتل الفقر حين اخذ قراره بتسليم الاراضي للفلاحين وحين دعم بكل الطرق الثورة الزراعية بمصر وتوفير مياه الري خاصة بعد بناء السد العالي.

قتل الجهل حين دعم مجانية التعليم ليصبح التعليم مجاني حتى الجامعة.
قتل التبعية والخضوع للمحتل وأسس دول عدم الانحياز ودعم حركات التحرر بالعالم.
قتل الاقطاع والانفراد بالثروة لعدد من الاشخاص واصبح الوطن هو الاساس.
لكن في ذكرى الثورة الام دائما نجد ان الزعيم الراحل جمال عبدالناصر متهم بأنه مؤسس الحكم العسكري لمصر ومؤسس لحكم الفرد الواحد واليكم الحقيقة من التاريخ الحديث.
من يردد هذا الكلام للاسف الشديد هم نخبة ممن يتصدرون شاشات رجال الاعمال في ظل غياب تليفزيون الدولة الذي لا يهتم الا بتوافه الامور ولا يقدم اي شئ ذو قيمة .
بالعودة قليلا لما قبل ثورة يوليو وللعهد الملكي البائد وبعد قراءة متأنية لتاريخ مصر في تلك الحقبة لبحث تلك الفرضية التي تقول ان مصر تُحكم عسكريا منذ عهد عبدالناصر فنجد ان كبير هذه الاسرة ومؤسسها الاول كان
محمد علي باشا صاحب الاصول الالبانية والذى أتي الى مصر كنائب لرئيس كتيبة عسكرية قوامها ثلاثمائة جندي ارسلتها الدولة العثمانية للتصدي للحملة الفرنسية الا ان الظروف سنحت لمحمد علي بقيادة الكتيبة بعد عودة قائدها لبلاده .
استغل محمد علي باشا الاقتتال بين المماليك اللذين انقسموا الي قسمين ، جزء انضم للقوات العثمانية بقيادة ابراهيم بك الكبير والجزء الاخر انضم الي الانجليز بقيادة محمد بك الالفي ولكن سريعا انتهت الاحداث بانسحاب الانجليز وفقا لمعاهدة اميان .
هذه نبذة بسيطة عن بدايات محمد علي باشا والذي من المؤكد انه كان رجلا عسكريا ولا مجال للشك في ذلك وكان هذا عام 1801 وحتى ان بايعه اعيان مصر في دار المحكمة ليكون واليا علي مصر في 17 مايو 1805 اي قبل ثورة يوليو ب 147 عام !!!!
نعم الرقم صحيح قرابة القرن ونصف القرن قبل ثورة يوليو حُكمت مصر عسكريا من رجل اجنبي واسرته اسمه محمد علي والذي اسس لدولة الفرد الواحد الذي يتهمون الرئيس جمال عبدالناصر بأنه هو مؤسسها .
استمرت مدة حكم محمد علي لمصر ل43 عاااام !!! اليس ذلك بحكم فرد واحد ؟؟ لم يكن محمد علي باشا هو العسكري الوحيد في العائلة العلوية التي حكمت مصر … فكان حفيده الملك فؤاد الاول قد درس بمدينة تورينه الايطالية والتحق بتورين الحربية وحصل علي رتبة ملازم بالجيش الايطالي والتحق بالفرقة الثالثة عشر مدفعية … استمرت فترة حكمه لمدة 19 عااااام !!!!! اليس ذلك بحكم فرد واحد ؟؟
انتقل الحكم من محمد علي لابنه ابراهيم والذي كان قائدا للجيش وخاض عدة حروب منها حربه ضد الدولة السعودية الاولى وقضاؤه عليها ، اليس هذا بحاكم عسكري ؟؟
الخديوي عباس حلمي الثاني هو اكبر اولاد الخديوي توفيق ودرس عباس حلمي الثاني بمدرسة ترزيانوم بالنمسا للعلوم السياسية والعسكرية !!!!!
وامتدت فترة حكمه لمصر ل 22 عام اليس ذلك بحكم عسكري لفرد واحد ؟؟

انتقل الحكم بوفاة الملك فؤاد الاول الى ابنه الملك فاروق اخر ملوك الاسرة العلوية والذي اطاحت به ثورة يوليو وتنظيم الضباط الاحرار … التحق الملك فاروق بجامعة وولتش العسكرية ببريطانيا … اي ان الملك فاروق كان رجلا عسكريا مثل والده وجده الاكبر محمد علي باشا .
استمر حكمه لمصر لمدة 16 عااااام !!! اليس ذلك بحكم فرد واحد ؟؟

اترك تعليق