الأمم المتحدة: التحالف العربي يقتل أكثر من 40 مدنياً في اليمن خلال أسبوع

كتب – عبد العزيز الشناوي

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، أن غارات جوية شنها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن أدت إلى مقتل 42 مدنيا خلال الأسبوع الماضي، بينهم عدد من الأطفال.

وكان 42 مدنياً بينهم أطفال، قد لقوا مصرعهم خلال الأسبوع الماضي، قرب العاصمة اليمنية، صنعاء، جراء غارات ضربات جوية شنها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، بحسب بيان للأمم المتحدة.

فيما يشهد اليمن تصعيداً في النزاع منذ بدء التدخل العسكري، أسفر عن مقتل أكثر من ثمانية آلاف شخص وتسبب بأزمة إنسانية حادة.

وقالت الناطقة باسم المفوضية، ليز ثروسل، للصحفيين في جنيف، إنه “في الأسبوع الذي يمتد من 17 إلى 24 أغسطس، قُتل 58 مدنياً بينهم 42 بأيدي التحالف الذي تقوده السعودية”.

وعددت الأمم المتحدة سلسلة ضربات الأربعاء استهدفت إحداها فندقاً قرب صنعاء وقتل فيها 33 شخصاً، وأخرى أصابت منزلا في العاصمة قتل فيه 6 مدنيين.

وأفاد بيان للمفوضية عن “مقتل امرأة وطفلين وإصابة امرأتين وطفلين” الثلاثاء، “عندما أصابت غارة جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية منزلاً في قرية” قرب صنعاء، وأضاف البيان “في جميع هذه الحالات أفاد شهود عدم وجود أي إنذار بهجوم وشيك”.

ويشهد اليمن منذ عام 2014 نزاعاً دامياً بين الحوثيين والقوات الحكومية، وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي الحوثيين في سبتمبر من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيداً مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية دعماً لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي في مارس 2015، بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلد الفقير.

ومنذ بدء التدخل العربي أدى النزاع إلى مقتل أكثر من ثمانية آلاف شخص وجرح 48 ألفاً على الأقل بينهم عدد كبير من المدنيين، إلى جانب أزمة إنسانية حادة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

المصدر: فرانس 24

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا