«الإسكندرية السينمائي» يكرم ميشيل خليفي رائد السينما الفلسطينية المستقلة

كتبت- دنيا على

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط عن تكريم المخرج الفلسطينى الكبير ميشيل خليفي في دورته الـ33، وهو مخرج ومنتج سينمائي يعيش في بلجيكا، حيث من المقرر أن يعرض له المهرجان بمناسبة تكريمه بعض أفلامه وهى «زمديق» و«عرس الجليل» و«حكاية الجواهر الثلاث».

يعتبر «خليفى» رائد السينما الفلسطينية المستقلة، حيث حاز فيلمه الروائي الأول «عرس الجليل» على عدد من الجوائز الدولية منها الصدفة الذهبية في مهرجان سان سبستيان وجائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية (الفيبريسي) في مهرجان كان عام 1987 وجائزة التانيت الذهبية في مهرجان قرطاج عام.

كما يعد من أكثر المخرجين إهتماما بقضية الأرض والوطن، وكرم في مهرجانات عدة، حيث تم منحه «الصف الأول من الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة»، «تقديرًا لتميز أعماله السينمائية، ولإسهاماته الفنية القيّمة في خدمة القضايا العادلة».

برز اسم المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي بقوة على الساحة السينمائية في العالم مع عرض فيلمه «الذاكرة الخصبة» في مهرجان قرطاج السينمائي عام 1980، حيث فاز بجائزة النقاد العرب، فقد كان الفيلم اكتشافا حقيقيا لموهبة مخرجه مواليد الناصرة عام 1950.

يذكر أن الدورة الـ33 مقرر أن تفتتح بمكتبة الإسكندرية برئاسة الناقد الأمير أباظة، وتحمل اسم الفنان حسين فهمى وتكرم أيضا الفنانة صفية العمرى والمخرج خالد يوسف والناقدة الكبيرة نعمة الله حسين ومدير التصوير عصام فريد ومن العرب فريد بوغدير وميشيل خليفى ومن الأجانب الفنانة الفرنسية بياتريس دال

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا