الاضطرابات السلوكية وتعليم وأدب الأطفال والتنمر الإليكتروني فى (خطوة)

0

كتبت /بسنت الزيتونى
صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة، بأن خطوة هي مجلة متخصصة في الطفولة المبكرة يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز، وتسعى أن تكون أداة ارشادية وتثقيفية وجسرا يربط بشكل مبتكر ومبسط بين النظرية والتطبيق، حيث تستهدف تنمية وعي الممارسين والمعنيين بمرحلة الطفولة المبكرة، ونشر الفكر التربوي المستنير، وبناء اتجاهات إيجابية لتنشئة الطفل في الوطن العربي، وفق مقاربة حقوقية تنموية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
وأضاف د.حسن البيلاوي بأن المجلس قد أصدر حديثا العدد (35) من المجلة ليستكمل من خلاله ملف (الطفل والعنف)، وذلك من خلال أبعاد وزوايا جديدة لتلك الظاهرة الخطيرة التي تجسد انتهاكا صارخا لحقوق الطفل على كل المستويات، وما قد تسببه من تأثيرات سلبية جسديا ونفسيا واجتماعيا على هؤلاء الأطفال الذين يتعرضون للعنف، بل ويمكن أن يصبحوا هم أنفسهم منتجين للعنف ضد من حولهم، وبالتالي تستمر دائرة العنف بلا نهاية، بما يحمله ذلك من تداعيات على مستقبل الأطفال ومجتمعاتهم.
حوى ملف العدد (الطفل والعنف) خمسة موضوعات هى: “العنف ضد الطفل .. أسبابه ونتائجه” للباحث الدكتور محمد محمود العطار الأستاذ بجامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية، و”مشاكل الأطفال ومآزمهم النفسية في ظل الحرب والنزاع المسلح” للدكتور أحمد أوزي أستاذ التربية بجامعة محمد الخامس المغربية، و”التنمر الإلكتروني خطر يداهم أطفالنا” للدكتور عمرو عبد الحميد مدرس الإعلام بجامعة بني سويف، و”فنون المسرح تواجه العنف” للدكتور محمد أبو الخير الأستاذ بأكاديمية الفنون، وفي نهاية الملف يقدم الكاتب والمؤرخ السينمائي محمود قاسم موضوعا حول “من صور العنف ضد الأطفال في السينما العربية”.
كما تضمن العدد مجموعة من المقالات هي: “فن طى الورق الأوريجامي في تعليم الطفل” للدكتورة مروة أحمد عبد النعيم الأستاذ المساعد بكلية رياض الأطفال بجامعة الأسكندرية، و”تشخيص الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال” للدكتور خالد النجار الأستاذ بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و”الإفادة والمتعة في أدب الأطفال” للباحث الجزائري الدكتور سعيد يحي بهون على، و”طفلك كيف يتحدث؟” للباحثة في كلية التربية بجامعة الأسكندرية الدكتورة دينا الخولي.
وضم العدد عبر صفحاته أيضا موضوعات “الأسرة والاستغلال الخفي للطفل: المخاطر والتداعيات” للباحثة أميرة عبد الحكيم، و”حكايات شعبية من اثيوبيا” للكاتبة والمترجمة أمل جمال، ومن التجارب تجربة معلمة بعنوان “لا قراءة .. لا كتابة قبل السادسة” للباحثة خلود ماجد، وعرضا لكل من “مؤتمر أدب الأطفال بين التقليد والتطوير” الذي نظمه اتحاد كتاب مصر، والورشة الإقليمية التي نظمها المجلس العربي للطفولة والتنمية مع خمس منظمات إقليمية بعنوان “التكنولوجيا المساندة لدمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع”، ونشاط بعنوان “اصنع .. العب .. وتعلم” لمعلمة الروضة دعاء حمدي. وإضافة إلى ما سبق تضمنت المجلة ملحقا عبارة عن قصة للأطفال بعنوان “صورة في الحديقة” تأليف هجرة الصاوي ورسوم الفنان عبد الرحمن بكر، وشعر بعنوان “الأرنب الذكي” كلمات محمد عباس على داود.
تخصص المجلة في ملف عددها القادم (رقم 36) لموضوع “الطفل واللغة”، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.
للمزيد أو تلقي الموضوعات أو التواصل مع هيئة التحرير على البريد التالي:

[email protected]

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق