بالصور| الاطباء تطلب تقنين لقب اخصائى على خريجى علوم والمعاهد الصحية

كتبت – رجاء عبدالنبي

طالبت النقابة العامة للأطباء الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة نحو اطلاق مسمى فنى تقنى أو إخصائى تقنى على خريجي كليات العلوم الطبية والصحية والمعاهد الفنية الصحية.
كما بينت النقابة من خلال خطابها انه :استنادا الى قرار وزيري الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي رقم 378 لسنة 2017 بتعديل أحكام لائحة المعاهد الفنية الصحية فانه نص على عبارات مثل “اخصائى عظام واخصائى تخدير وغيرها.
وأشارت النقابة إلى أن :هذه المسميات تؤدى الى بلبلة واسعة داخل المنظومة الصحية وبين صفوف المواطنين،فمن المعلوم ان هذه المسميات قاصرة على الاطباء البشريين .
و أرسلت الجمعية العمومية لنقابة الأطباء شكاوى لمجلس نقابة الأطباء، وعدد من صور الكارنيهات لبعض خريجي علوم، وكُتب قبل اسمهم لقب “دكتور” وفي المسمى الوظيفي “اخصائي فني”، وهو ما أثار غضب العديد من الأطباء واعتبروه تعديا على مهنتهم من الدخلاء غير الاختصاصيين.
واعترضت أيضا نقابة الصيادلة في اعتصامها الرمزي على قرار الوزير بإنشاء معهد صحي، وطالبت بإلغائه لاعتدائه على قانون مزاولة مهنة الصيدلة.
وكان أحمد عماد وزير الصحة والسكان قد أصدر قرارا وزاريا رقم 378 لسنة 2017 الخاص بأحكام لائحة المعاهد الفنية الصحية.
ونص القرار على أن الدراسة بالمعاهد الفنية الصحية تنقسم إلى مستويين، المستوى الأول الفني العام والمستوى الثاني الفني التخصصي وفقا لعدة شعب تضم المختبرات الطبية والمراقبين الصحيين والأشعة والتصوير الطبي وصناعة الأسنان وصيانة الأجهزة الطبية والتخدير والرعاية المركزة والعظام والبصريات والتسجيل الطبي والإحصاء والتثقيف الصحي والتمريض العام والتغذية العلاجية والصناعات الدوائية.
وشمل القرار أن تحدد مدة الدراسة بالمعهد عامين دراسيين بالمستوى الأول وعامين دراسيين بالمستوى الثاني الفني التخصصي، على ألا يقل العام الدراسي عن 32 أسبوعا متضمنة إجازة نصف العام.


تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا