التموين تدرس خفض حصة الخبز اليومية لأربعة أرغفة فقط، وزيادة نقاط الخبز لـ20 قرشاً للرغيف

0

كتبت- سهر سامي

طالبت الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تقرير لها، بزيادة ما يسمى بنقاط الخبز إلى 20 قرشا للرغيف بدلا من 10 قروش مع خفض نصيب الفرد إلى 4 أرغفة يوميا بدلا من 5.

 
وأوصى التقرير بتوجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية مثل الأرز والمعكرونة “باعتبارهما بديلين للخبز يمكن الاعتماد عليهما في تغيير النمط الاستهلاكي الحالي”.
 
وأشار تقرير الوزارة إلى أن معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف في اليوم لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التي يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم.
 
ونوهت الوزارة إلى أن معدل استهلاك المواطن المصري من القمح يبلغ 180 كيلوجراما في السنة، بينما المتوسط العالمي 85 كيلوجراما.
 
وجدير بالذكر أن مصر تدعم نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين، حيث تخصص الحكومة 50 جنيها شهريا لكل مواطن مقيد في البطاقات التموينية لشراء عدد من السلع.
 
وكانت مصادر حكومية قال أن هذا المقترح يحد من استهلاك الخبز لتوفير العملة الصعبة التي تستخدمها في استيراد القمح الذي يخلط مع القمح المحلي لإنتاج الخبز المدعم.
اترك تعليق