الجمعية الأمريكية: «لورنس العرب» أفضل أفلام القرن العشرين

0

اختارت الجمعية الأمريكية للسينمائيين بمناسبة الذكرى المئوية لإنشائها، أفضل الأفلام السينمائية للقرن العشرين.

ويحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل الأفلام التي تم نشرها في موقع الجمعية، فيلم «لورنس العرب» من إخراج المخرج البريطاني العالمي ديفيد لين في عام 1962. وعبر خبراء الجمعية عن دهشتهم من الظروف التي تم فيها تصوير هذا الفيلم. وخاصة تم تصوير بعض إجزائه في جبل الطبيق في الأردن حيث كانت هناك درجة حرارة عالية لا تطاق، فيما كان أقرب مورد للماء يقع على بعد 240 كيلومترا. وبغض النظر عن ذلك تمكن فريق التصوير بفضل مهارته العالية من تصوير الفيلم الذي حصل فيما بعد على 7 جوائز أوسكار و4 جوائز الكرة الذهبية والكثير من الجوائز الأخرى.

يحكي الفيلم، قصة الملازم الإنكليزي لورنس الذي كلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي وابنه الملك فيصل، في حربهم للسيطرة على الجزيرة العربية من حكم الدولة العثمانية.

«لورنس العرب» فيلم من إخراج البريطاني ديفيد لين أنتج عام 1962، من إنتاج شركة (سام سبيجل)، وبطولة بيتر أوتول الذي لعب دور لورنس، والنجم المصري عمر الشريف بدور الشريف علي، وأنتوني كوين بدور عودة أبو تايه، وأليك غينيس بدور الأمير فيصل.

وتضم قائمة أفضل 10 أفلام سينمائية أيضا الأفلام: بليد رانر لعام 1962 والقيامة الآن لعام 1979 والمواطن كين لعام 1941 والعراب لعام 1972 والثور الهائج لعام 1980 والملتزم لعام 1970 وأيام الجنة لعام 1978 و2001 ملحمة الفضاء لعام 1968 والرابط الفرنسي لعام 1971.

شيماء سمير

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق