الدكتورة أمل حرب تكتب : موضوع للنقاش ..من هم أصحاب المعجزات الحقيقية ؟

على حد علمنا المعجزات هى الشئ الخارق الذى لا يستطيع بعمله بشر لكنه من الله مثل معجزة ناقة صالح وعصا موسى ..الخ بالرغم انها معجزة الهية جاءت لاقوام الأنبياء فى هذا الوقت لدلالة وجود الله والإيمان به ..ومع ذلك لم تعيد باى نفع للبشرية .ويقال عصر المعجزات انتهى باخر معجزة نزلت على سيدنا محمد صلى عليه وسلم وهى ( القرآن ) .والقران هو كتاب سماوى نزل لهداية البشر ومعرفة الخير والشر والحرام والحلال ونشر العدل والحب والجمال …الخ السؤال ، هل البشرية فقط اكتفت بالقرآن للارتقاء والتقدم فى شتى المجالات؟ الإجابة قطعا لا
لان العلم والمعرفة والتكنولوجيا وعلم الوراثة والفلك والفنون بكل أشكالها والأدب والشعر بكل ألوانه…..الخ ليس موجودا فى القرآن ..طيب انتى عاوزة تقولى ايه ؟ هقولك
ان فى عباقرة وعظماء أفادوا البشرية بمعجزات حقيقية من صنع عزيمتهم وارداتهم وتحدياتهم لصعوبات الحياة وهقولك بعض الأمثلة تعقيبا على كلامى **
١_ #عباس_العقاد ( ابتدائية ) تجاوزت مؤلفاته ١٠٠٠ كتاب ومنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية ورفض الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة كانه يقول لهم انه فوق الدكتوراه ..هل هذا لا يعتبر معجزة ؟
٢_ #مصطفى_الرافعى ( ابتدائية ) وحمل لواء الأصالة فى الأدب. أصيب بمرض التيفود ثم فقد سمعه نهائيا، ولم ييأس ، بدأ يحاكى فيه فحول الشعراء العرب وبقوة ، فاصدر ٣ اجزاء من دواوين الشعر وجمعهم وسماه ( النظرات ) ثم اتجه إلى كتابة الأدب( تاريخ أدآب العرب ، إعجاز القرآن فى البلاغة النبوية ، السحاب الاحمر ، حديث القمر ، المساكين ) لذلك سمى بحامل لواء الإصالة فى الأدب…هل هذا لا يعتبر معجزة ؟
٣-#جمال_الغيطانى( دبلوم صنايع ) وعبقريته وصلته لجائزة الدولة التقديرية .عمل كرسام فى المؤسسة المصرية العامة للتعاون الانتاجى ثم سكرتيرا للجمعية التعاونية المصرية لصناع وفنانى خان الخليلى لمراسلا حربيا على جبهات القتال ، ونال عدة جوائز منها الدولة التشجيعية ووسام الفنون من الطبقة الأولى، وغيرها كثير .هل هذا لا يعتبر معجزة ؟
٤_ #توماس_إديسون لم يتعلم سوا ثلاثة أشهر فقط
مخترع المصباح الكهربائي اللى اضاء العالم من العتمة والظلام ، بلغت اختراعاته الألف وكان يعرف بأنها ١ % الهام و٩٩ % جهد ومثابرة ..هل هذا لا يعتبر معجزة ؟
٥_ #طه_حسين وهنا المعجزة تعتبر فى فقدان البصر بسبب الجهل والفقر الشديد وكلنا نعرف قصة حياته ولقب بعميد الأدب العربى واول مصرى يحصل على الدكتوراه من جامعتى القاهرة والسوربون من فرنسا ولقب أيضا برائد التنوير المصرى فاصبح قيمة رمزية كبيرة فى نشر الفكر والوعى والتنوير والحديث لاينتهى عنه .هل هذا لا يعتبر معجزة ؟
٦ #ابراهيم_اصلان من بوسطجى الى جائزة الدولة التقديرية ونال شهرة من خلال رواياته وافلامه التى استطاع منها أن يلتحم المجتمع المصرى بكل مكوناته .
هل هذا لا يعتبر معجزة ؟
٦_ #احمد_فؤاد_نجم لم يحصل على شهادة ، وأصبح أبرز شعراء العامية المصرية ، وكان سفيرا للفقراء اختارته المجموعة العربية فى صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة ، ونال جائزة الأمير كلاوس الهولندية وهى من أرقى الجوائز ومنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.
هل هذا لا يعتبر معجزة ؟
طبعا فى نماذج كتير جدا اختارت بعضها منعا للإطالة .
واخيرا رسالتى والهدف من هذا المقال ..أن العلم هو المعجزة الحقيقية التى سيحرك العالم العربى للتنوير والإصلاح والتقدم ..العلم هو مغير الحياة ، لاتغيير ولا تنوير بدون علم ومعرفة واحترام العلم والعلماء والمفكرين والمثقفين ..العلم = نور البصيرة والعقل ونور الحياة والسعادة الحقيقة فى المعرفة .

التعليقات متوقفه