الدكتورة سعاد شوقي رئيساً للمركز القومى للسينما

0

أصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، قرارا بتولي الدكتورة سعاد شوقي، رئاسة المركز القومي للسينما، لمدة عام من تاريخ صدور القرار، خلفا للدكتور خالد عبد الجليل، الذي يستمر فى أداء مهام منصبه كرئيساً للرقابة على المصنفات الفنية.

يذكر أن الدكتورة سعاد شوقي، تخرجت فى المعهد العالي للسینما بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وحصلت على درجة الماجستیر عام 2001 بدرجة امتياز، وتمت التوصية بطباعة رسالتها التى تحمل عنوان (تطور الرؤیة والأسلوب في سینما یوسف شاهین) وتبادلها مع الهیئات العلمیة، ثم نالت درجة  الدكتوراة بدرجة امتیاز عام 2010 عن رسالة (مشكلة البناء الزمني فى السرد السینمائي المعاصر)، مع التوصية بطباعتها وتبادلها مع الهیئات العلمیة.

اخرجت شوقي، عدة أفلام قصیرة، وهى: (الحاوي خطف الطبق)، فيلم روائى قصير عن قصة للاديب العالمى نجیب محفوظ، و(الرسم بالنار)، فیلم تسجیلي عن الخزاف نبیل درویش، و(انتظار)، فیلم روائي قصیر، و(أمهات لم یلدن ابدا)، فيلم روائى قصير عن قصة للاديب یوسف جوهر، و(في حاجة كدة)، فیلم روائي قصیر. كما اخرجت عدة افلام وثائقية وروائية قصيرة متنوعة وحلقات لمجموعة من البرامج.

وعملت الدكتورة سعاد شوقي، أستاذاً مساعداً بقسم الاخراج بالمعهد العالي للسینما، ودكتور منتدب بعدد من الجامعات المصرية، كما شاركت فى العديد من المهرجانات المصرية والدولية منها (التلفزیون، القومي للسینما، الإذاعة والتلیفزیون، میونیخ للأفلام القصیرة بألمانيا، الافلام القصیرة بلندن، ساو باولو وریو دي جینیرو بالبرازیل، معهد العالم العربي باریس، مهرجان مالمو بالسوید).

ونالت شوقي، العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فیلم قصیر عن فیلم (كیف تراني)، في مهرجان الإسكندریة الدولي، وجائزة أفضل فیلم قصیر (كیف تراني) في مسابقة فیلم المرأة في مهرجان مسقط الدولي، والجائزة الفضية وغيرها، واختيرت عضو لجنة تحكیم في المسابقة الرسمیة للأفلام القصیرة والتسجیلیة في العديد من المهرجانات والمسابقات المتخصصة.

عبد العزيز الشناوي

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق