الزراعة: تحصين 1.9 مليون رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية خلال أبريل الماضي

0

كتب- محمد أبوطالب

 

 

ذكر تقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن إجمالي عدد رؤوس الماشية التي تم تحصينها من خلال حملات التحصين خلال شهر أبريل الماضي, بلغ مليونا و910 رؤوس بمختلف محافظات وقرى مصر, وذلك ضد أمراض الحمى القلاعية, والوادي المتصدع, وجدري الضأن, والجلد العقدي, والتسمم الدموي, فضلا عن طاعون المجترات الصغيرة.

وأوضحت وزارة الزراعة – في بيان اليوم الثلاثاء – أن هذه الحملات, والتي تجوب كافة القرى والنجوع والمحافظات تحت إشراف كامل من أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات ووحدات الطب البيطري, انتهت خلال الشهر الماضي من تحصين حوالي 354 ألفا و245 رأسا ضد مرض الحمى القلاعية الثلاثي, و238 ألفا و633 رأسا ضد مرض حمى الوادي
المتصدع, فضلا عن 362 ألفا و815 رأسا ضد جدري الضأن والجلد العقدي. وأشار البيان إلى أن إجمالي عدد رؤوس الماشية التي تم تحصينها ضد مرض التسمم الدموي بلغ 38 ألفا و707 رؤوس, كما تم تحصين 6510 رؤوس ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة.

ومن جانبه, شدد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على مواصلة هذه الحملات بكافة أنحاء الجمهورية, والوصول إلى كافة المربين خاصة في المناطق النائية, وتوعيتهم بضرورة تحصين حيواناتهم ضد الأمراض المختلفة, منوها بأن ذلك يساهم بشكل كبير في تنمية الثروة الحيوانية في البلاد وتوفير البروتين الحيواني.

وكلف وزير الزراعة الهيئة العامة للخدمات البيطرية والإدارة المركزية للطب الوقائي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتصدي لأية بؤر مرضية من خلال سرعة الكشف عن البؤرة وسرعة احتوائها لمنع انتشار المرض, وذلك من خلال التحصين الحقلي والتقصي في نطاق البؤرة وعلاج الحيوانات المريضة.

اترك تعليق