#الصحفيين تنظم زيارة ميدانية لمحميات #مرسي_علم

كتب / معتز ابراهيم

نظمت نقابة #الصحفيين بالتعاون مع #وزارة_البيئة، زيارة ميدانية لمدينة #مرسى_علم، اشتملت على جولة إلى محميات المدينة الطبيعية، ضمن الرحلة التي تنظمها لجنة النشاط بنقابة الصحفيين برئاسة حسين الزناتي، السكرتير العام المساعد، بالتعاون مع وزارة البيئة، التى قامت بتنظيم الرحلة في إطار تعاونها مع نقابة الصحفيين وبجهد قام به الكاتب الصحفى عبدالله السناوي
وزار وفد – الصحفيين – محمية وادي الجمال، وشاطىء رأس الحنكوراب، واغلب المعالم الطبيعية بالمدينة الساحرة
وصرح حسين الزناتى بأن الوفد قام بزيارة المدينة ومعالمها الطبيعية والسياحية بمصاحبة بعض من ممثلي وزارة البيئة، مشيرا لان مرسي علم تعد من المدن حديثة النشأة حيث بدأت تنميتها عام 1995 ، فمرسى علم أحد أكثر بقاع مصر الجاذبة للسياحة.

وتقع المدينة على مساحة 38433 كم مربع، على بعد 274 كم جنوب #الغردقة، و134 كم جنوب #القصير، ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر في حدود 60 متر. يقطنها حوالي 11497 من السكان أغلبهم من قبيلتي العبابدة والبشارية، ويتبعها ثلاث قرى هي #برنيس، أبو الحسن الشاذلي، أبو غصون. تعتبر المدينة مركز عالمي للصيد والغوص والرحلات البحرية، كما يوجد بها #مطار دولي ومارينا لليخوت ومركز للمؤتمرات بجانب المنتجات والفنادق الفاخرة، وتنشط بصحرائها أعمال التنقب عن الذهب ب #منجم السكري.

وتعتبر من أجمل مناطق الغطس في مصر والعالم ووجهة محببة لهواة السفاري، حيث توجد بها مجموعة فريدة من الجزر من بينها جزيرة الزبرجد وجزيرة خوار وجزيرة الروكي وشهاب الفستون، كما يوجد بها مجموعة من الجبال والوديان الفريدة، ومجموعة من المناجم القديمة التي تم حفرها خلال العصور القديمة في الجبال المحيطة بها بحثاً عن #الذهب و #الزمرد، وبها يقع #ضريح_الشيخ_أبو_الحسن_الشاذلي الذي يعتبر مركز إشعاع ثقافي وديني. كما تضم المدينة مستشفى لجراحات اليوم الواحد، ومركز مؤتمرات عالمي مجهز بأحدث التقنيات ويحتوي على قاعة مخصصة للاجتماعات تبلغ مساحتها 1950 م2.

واضاف الزناتى اننا نتحدث عن بقعة من الجنة متجسدة على ارض الكنانة، فيها تقع محمية وادي الجمال على مساحة 7450 كم، يمتد الجزء البري منها لمسافة 4770 كم، أما البحري فيمتد مسافة 2000 كم، وتغطي 60 كم من ساحل البحر الأحمر وتشمل جزر وادي الجمال والشعاب المرجانية وتجمعات الأعشاب البحرية، بالإضافة إلى جبل حماطة، ويوجد في بداية المحمية منبع مياه عذبة متدفق يمتزج مع مياه البحر ويشكل مستنقع منخفض الملوحة. تنقسم المحمية إلى عدة مناطق هي منطقة جزيرة وادي الجمال، وهي ثاني أكبر تجمع لطائر #صقر_الغروب، منطقة حنكوارب التي تبعد 18 كم جنوبي وادي الجمال وهي تتميز بالشواطئ والشعاب المرجانية، منطقة القلعان التي تبعد مسافة 9 كم شمال قرية حماطة، وتمتاز بوجود مساحات شاسعة من نبات #المانجروف والعديد من أنواع الطيور المتوطنة والمهاجرة.

 

منطقة جزر حماطة وهي تقع على بعد ميلين من الشاطئ المقابل لقرية حماطة وتتميز بأماكن لممارسة أنشطة السباحة والغوص. ترجع تسمية الوادي بهذا الاسم لوجود نبات بتلك المنطقة مستساغ للجمال، ولذلك كانت قبائل العبابدة المتواجدة في المنطقة تعثر على جمالها الشاردة في هذه المحمية. تنشط الحياة البرية والبحرية بالمحمية التي يتواجد بها الماعز الجبلي “الإيبكس، #غزال_دوركاس، والذي يُعرف أيضا باسم العفري، غزال الأريل وهو أحد أصغر أنواع الغزلان وأكثرها شيوعاً، الوعول، الظباء.

أكثر من 13 نوعا من الطيور منها صقر الغروب، والكائنات البحرية التي تضم أربع فصائل من #سلطعون_البحر، #الأطوم، السلاحف الخضراء، #قرش #الحوت،#سمكة_عروس_البحر، #الدلافين، وأكثر من 13 فصيلة من الأسماك الصغيرة، أما التجمعات النباتية فتشمل 141 نوع منها أشجار #المانجروف، أعشاب المستنقعات، نخيل دوم. ولا تخلو المنطقة من الآثار، حيث يحتضن الجبل معبد سكيت الواقع على بعد 60 كم داخل وادي الجمال. وللمحمية أربعة مداخل، وتم إنشاء ثلاثة مكاتب إدارية لها، فضلا عن وجود متحف لقبائل العبابدة تعرض فيه الأدوات التي يستخدمونها، كما يتم أيضاً تعليم سيدات القبائل المشغولات اليدوية وتسويقها وبيعها، وتقوم وزارة البيئة بتوفير دوريات لتطبيق قانون المحميات وقانون البيئة والرصد البيئي.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا