«المالية»: 2017 آخر السنوات العجاف على المصريين

0

كتب- محمد أبوطالب

 

قال الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، إن عام 2017 سيكون آخر الأعوام العجاف والصعبة اقتصاديًا على المصريين، متابعًا: «عام 2017 كان صعبًا للغاية على المصريين والدولة، وبدأنا نشوف مؤشرات إيجابية تبعث على الأمل».

وأضاف «معيط»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الأربعاء، أن هناك بشرى خير للمصرين من الناحية الاقتصادية خلال العام المقبل، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يبع الوهم للمصريين أثناء حديثه عن النواحي الاقتصادية في المؤتمؤ الوطني للشباب بمحافظة الإسماعيلية.

وأوضح أن الدولة ستدفع خلال العام المالي المقبل 380 مليار جنيه خدمة دين، واصفًا هذا المبلغ بالمخيف للغاية، إلا أن موازنة العام المقبل ستشهد لأول مرة عدم وجود عجز أولي ووجود فائض، ما يعني أن إيرادات الدولة ستكون أعلى من المصروفات، بعيدًا عن أموال الفوائد.

وأشار إلى استخدام هذا الفائض في تسديد الديون، ما يعني أن الدولة ستتخلى عن الاقتراض لتمويل العجز الأولي، موضحًا أن هذا الفائض سيصل إلى 11 مليار جنيه.

ولفت إلى أهمية الاستمرار على هذا النحو خلال السنوات المقبلة بتحقيق فائض أولي لتسديد الديون، وتوفير الأموال اللازمة لتمويل الخدمات للمواطنين، مشيرًا إلى تحمل المصريين للآلم من أجل تحقيق طفرات جيدة في الاقتصاد.

اترك تعليق