المجلس العربي للطفولة والتنمية وشبكة منارة يعقدان يوم 23 نوفمبر

في مناسبة اليوم العالمي للطفل

مؤتمر “إطلاق تقرير الدراسة الإقليمية بمشاركة الأطفال
حول تأثير جائحة كورونا على حقوق الطفل في العالم العربي”

كتبت : بسنت الزيتوني

يعقد المجلس العربي للطفولة والتنمية بالشراكة مع الشبكة العربية لحقوق الطفل “منارة” مؤتمر “إطلاق تقرير الدراسة الإقليمية بمشاركة الأطفال حول تأثير جائحة كورونا على حقوق الطفل في العالم العربي، تحت شعار: العمل من أجل الحماية والتعليم”، وذلك في الساعة الحادية عشر من صباح يوم الثلاثاء الموافق 23 نوفمبر 2021.
وقد صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذا المؤتمر الإقليمي يأتي امتدادا لمسيرة الشراكة مع شبكة منارة وفق بروتوكول تعاون مشترك منذ العام 2015، وتزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للطفل الذي يصادف يوم 20 من نوفمبر من كل عام، وتواصلا للجهود الرامية إلى مواجهة تداعيات جائحة كورونا على حقوق الطفل العربي، والتي تمثل أولوية في عمل المجلس حاليا تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية.
وأضاف الدكتور حسن البيلاوي بأنه سيتم خلال المؤتمر إطلاق التقرير الإقليمي الذي أعدته شبكة منارة بمشاركة الأطفال، حول تأثير جائحة كورونا على حقوق الطفل في التنمية والحماية والبقاء والمشاركة في سبع دول عربية هى (لبنان، وتونس، والجزائر، ومصر، والمغرب، والعراق، واليمن)، كما سيدير الأطفال أنفسهم جلسة تفاعلية مع المعنيين من الجهات ذات العلاقة، وسيقومون بعرض استراتيجية المناصرة الاقليمية (2022 – 2024) التي تهدف إلى حماية حقوقهم المتأُثرة بجائحة كورونا.

يذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية منظمة عربية غير حكومية ذات شخصية اعتبارية تعمل في مجال الطفولة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبد العزيز. وأُسس المجلس عام 1987 بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، رحمه الله، بناء على التوصية الصادرة من مؤتمر الطفولة والتنمية الذي عقد بتونس عام 1986 تحت رعاية جامعة الدول العربية. ويتخذ المجلس من مدينة القاهرة مقراً له، ويتطلع إلى أن يكون منظمة رائدة في مجال حقوق الطفل في الوطن العربي، ومرجعية للمؤسسات والأفراد والأسر لإعداد طفل عربي قادر على المشاركة في تنمية مجتمعه، من خلال التعاون والشراكة الفاعلة مع المؤسسات الأهلية، والحكومية، والإقليمية، والدولية.

في حين الشبكة العربية لحقوق الطفل “منارة” هى شبكة عربية اقليمية تأسست في عام 2009 ومقرها لبنان، تضم 11 منظمة تعمل في 9 بلدان عربية (لبنان، والأردن، والعراق، واليمن، ومصر، والجزائر، والمغرب، وتونس، وموريتانيا، وتتطلع الى التوسع الى فلسطين المحتلة والسودان وليبيا)، بهدف الوصول الى وطن عربي جدير بالاطفال. وذلك عبر رصد انتهاكات حقوق الطفل ومناصرة حقوقه وبناء قدرات الأعضاء ضمن استراتيجية مشاركة الطفل. وفي بناء تحالفات على الصعيدين الوطني والإقليمي، وكذلك بناء شراكات وشبكات قوية للنهوض بحقوق الطفل وحمايته في العالم العربي. وتعمل منارة في البلدان المتأثرة بالصراعات وفي السياق الإنساني لضمان احترام حقوق الطفل في جميع الأوقات.

ويسعدنا دعوتكم لحضور هذا المؤتمر افتراضيا، للتسجيل عبر هذا الرابط:

https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_PnwrPsMqQqqKRrJoab0cug

القاهرة في: 17/11/2021

التعليقات متوقفه