الناتو يعلن عن إنشاء مركز لإدارة الأزمات في الأردن

كتبت ـ آية عبده

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، اليوم الاربعاء الموافق 6 ديسمبر ، أن الناتو سينشئ مركزا لإدارة الأزمات في الأردن في إطار المساعدات لتعزيز القدرات الدفاعية لهذا البلد، وقال ستولتنبرغ للصحفيين عقب انتهاء اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو، : “لقد اتفقنا منذ قليل على حزمة مساعدات جديدة لتعزيز قدرات الأردن الدفاعية، إن الأردن شريك مهم يمثل جزيرة الاستقرار في بحر من عدم الاستقرار بالمنطقة”.

وأوضح أن حزمة المساعدات الجديدة للأردن تتضمن إنشاء مركز لإدارة الأزمات هناك.

وأضاف ستولتنبرغ أن عددا من حلفاء الناتو قد أعلنوا استعدادهم لتخصيص الكوادر وتقديم الدعم للمركز المزمع إنشائه باعتباره أداة جديدة لدعم الأردن ومساعدته.

يذكر أن الأردن يتلقى المساعدات العسكرية من الناتو بوصفه أحد “الشركاء الرئيسيين خارج الحلف الأطلسي” (Major Non-NATO Ally)، وهذه تسمية تقدمها الولايات المتحدة للحلفاء الذين لديهم علاقات عمل إستراتيجية مع القوات المسلحة الأمريكية، لكنهم ليسوا أعضاء في الناتو. وقد استحدث الناتو هذه التسمية في العام 1989.

ولحد الآن، تضم قائمة الشركاء الرئيسيين للولايات المتحدة من خارج الناتو 15 دولة، وهي أستراليا والأرجنتين ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واليابان والفليبين وتايلاند وأفغانستان وباكستان والبحرين ومصر والأردن والكويت والمغرب وإسرائيل.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا