النظام الغذائي للأم خلال الرضاعة الطبيعية

0

كتبت ـ آية عبده

الرضاعة الطبيعية للطفل تقدم العناصر الغذائية التي سوف تدعم نموه وصحته، لكن مع ذلك،يجب اتباع نظام صحى لكى تحافظى على صحتك وصحة طفلك اثناء فترة الرضاعة  .

السعرات الحرارية أثناء الرضاعة الطبيعية
نعم، قد تحتاجين إلى أكل المزيد إلى حدٍ ما، بإضافة من 400 إلى 500 سعر حراري يوميًا، للحفاظ على طاقتك.

وللحصول على هذه الزيادة في السعرات الحرارية، عليكِ بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل شريحة من الخبز المخبوز من الحبوب الكاملة وملعقة (حوالي 16 جم) من زبد الفول السوداني وموزة أو تفاحة متوسطة الحجم و8 أوقيات (حوالي 227 جم) من الزبادي.

الأطعمة التي ينبغي تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية
يجب التركيز على الاختيارات الصحية التي تساعدك على زيادة إنتاج الحليب لديكِ.. اختاري:
– الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون والبيض والفاصوليا والعدس والمأكولات البحرية قليلة الزئبق.
– أنواعًا متعددة من الحبوب الكاملة بجانب الفاكهة والخضراوات، واغسلي الفاكهة والخضراوات لتقليل التعرض لبقايا المبيدات الحشرية.
– تناول أنواعًا متعددة من الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية سوف يعمل على تغيير نكهة الحليب في الثدي، وبالتالي سوف يتذوق رضيعك نكهات مختلفة تساعده على قبول تناول الأطعمة الصلبة بسهولة أكثر في المستقبل.
– وللتأكد من حصولكِ أنتِ ورضيعكِ على كل الفيتامينات الضرورية، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بالاستمرار في تناول أحد فيتامينات ما قبل الولادة يوميًا حتى تفطمين رضيعكِ.

مقدار السوائل التي تحتاجى لها أثناء الرضاعة الطبيعية
اشربي سوائل باستمرار، ومن المفضل تناولها قبل الشعور بالعطش، وتناولي المزيد من السوائل إذا ظهر البول بلون أصفر داكن، وضعي كوبًا من الماء قريبًا منك عندما تُرضعين رضيعكِ من ثديك.
وبالرغم من ذلك، فاحذري تناول العصائر والمشروبات السكرية، فقد يساهم تناول السكريات بكثرة في زيادة الوزن أو ضياع مجهود فقدان الوزن بعد الحمل.
وقد يتسبب تناول الكافيين بكثرة في حدوث مشاكل أيضًا، فلا تتجاوزي تناول من كوبيْن إلى 3 أكواب (من 16 إلى 24 أوقية) من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يوميًا، وقد يتسبب وجود الكافيين في حليب الثدي في توتر رضيعكِ أو قد يسبب أرقًا له في النوم.

اترك تعليق