باكستان تبدي معارضتها لدور الهند في أفغانستان

كتبت – دنيا على

أكد رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا، اليوم الثلاثاء معارضة بلاده لدور الهند في أفغانستان، لافتا إلى أن باكستان تشعر بالقلق إزاء التهديدات الناشئة عن استخدام الهند للأراضي الأفغانية.
وقال باجوا في تصريحات بثتها وكالة أنباء (خامة برس) الأفغانية: “إن باكستان قامت بأكثر ما كان مقررا عليها فعله رغم القيود المفروضة على قدراتها، ولكنها تبقى ملتزمة بالسلام كعضو مسؤول في المجتمع الدولي”.
وأكد باجوا، دعم باكستان للسلام والاستقرار في المنطقة، لافتا إلى مخاوف إسلام آباد المتمثلة في الاستخدام الهندي للأراضي الأفغانية، وحق اللاجئين الأفغان في العودة إلى وطنهم في أقرب وقت وبطريقة محترمة، فضلا عن مخاوف من وجود ملاذات آمنة للإرهابيين عبر الحدود في أفغانستان، على حد قوله.
وتأتي تصريحات رئيس أركان الجيش الباكستاني، عقب تصريحات أدلى بها جيم ماتيس وزير الدفاع الأمريكي عقب وصوله إلى إسلام آباد أمس الإثنين، والتي طالب خلالها من القيادة المدنية والعسكرية في باكستان بذل المزيد لكبح متشددين متهمين باستغلال البلاد كقاعدة لشن هجمات في أفغانستان المجاورة.
وكان ماتيس- الذي يزور باكستان لأول مرة منذ توليه منصبه- قال إن هدف زيارته سيكون إيجاد “أرضية مشتركة” والعمل معا.
وحدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب -في أغسطس الماضي- الإطار العام لاستراتيجيته الجديدة للحرب في أفغانستان منتقدا باكستان بسبب مزاعم عن دعمها للمتشددين في أفغانستان، وهو ما تنفيه باكستان

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا