بلتون: لم تجد أي صعوبة في الترويج لطرح الشركة أمام المستثمرين الأجانب

كتبت – رجاء عبدالنبي

قامت شركة بلتون فاينانشيال باعلان القابضة أحد أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” عن استحواذ المستثمرين الأجانب على نحو 55 % من إجمالي الطرح الخاص لشركة “بن سينا فارما” للأدوية، والذي تم تغطيته بأكثر من 17 مرة بقيمة إجمالية تجاوزت 22.5 مليار جنيه.
وأكد مصطفى عبد العظيم رئيس قطاع الوساطة في الأوراق المالية بشركة بلتون، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء للإعلان عن طرح شركة “بن سينا فارما” للأدوية بالبورصة المصرية كأول شركة أدوية يتم طرحها خلال العقدين الأخيرين، إن إجمالي طلبات المستثمرين الأجانب في الطرح الخاص للشركة بلغ 12.3 مليار جنيه من إجمالي الطرح فيما بلغت نسبة مشاركة المستثمرين المصريين 45 % بقيمة 10.2 مليار جنيه.
كما أضاف أن هذا الإقبال الكبير من المستثمرين الأجانب على طرح اسهم إحدى الشركات بالبورصة المصرية يؤكد الثقة الكبيرة التي توليها المؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية في مناخ الاستثمار في مصر في ظل الإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها الحكومة المصرية منذ قرار تحرير سعر الصرف في نهاية العام الماضي والذي عزز الثقة بشكل كبير في الاقتصاد المصري.
وأوضح أن “بلتون” المالية لم تجد أي صعوبة في الترويج لطرح الشركة أمام المستثمرين الأجانب وهو ما ظهر بشكل كبير حجم التغطية الذي تجاوز 17 مرة حجم المعروض من أسهم، لافتا إلى أن 80 % ممن تقدم بطلبات لشراء الأسهم المطروحة جاءت من المؤسسات وصناديق الاستثمار فيما جاءت ال 20 % المتبقية من مستثمرين أفراد بمختلف جنسياتهم.
وأشار عبدالعظيم إلى أن أكثر من 200 مؤسسة أجنبية ومحلية شاركت في الطرح، واستحوذت المستثمرون الخليجيون على 29 في المائة ومؤسسات من جنوب أفريقيا على 13 في المائة و7 % جاءت من مستثمرين أوروبيين و6 % من الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تحديد متوسط سعر السهم في الطرح بقيمة 5.80 جنيه.
فيما قال محمود عبد الجواد العضو المنتدب لشركة “بن سينا فارما” للأدوية، إن الأوضاع الاقتصادية المستقرة التي تشهدها منذ خاصة بعد تحرير سعر الصرف بالإضافة إلى الطفرات التي تشهدها البورصة المصرية شجع الشركة الى اتخاذ خطوة الطرح بالبورصة لجمع نحو 1.6 مليار جنيه من خلال البيع المباشر أو زيادة رأس المال والتي سيستخدم جزء كبير منها في التوسع في السوق المصرية.
وأضاف أن سوق الدواء في مصر يعد من اكبر الأسواق في المنطقة وأفريقيا حيث تتجاوز قيمته أكثر من 50 مليار جنيه سنويا ويشهد معدلات نمو كبيرة سنويا، مع تزايد تعداد السكان، مشيرا إلى أن شركته تقوم بتوزيع أكثر من 91% من إجمالي عدد الأدوية التي يتم تداولها في السوق المصرية بما يعادل 9500 نوع دواء.
وأشار إلى أنه من المتوقع البدء في تداول أسهم الشركة بالبورصة في الثاني عشر من الشهر الجاري، بعد غلق الاكتتاب العام الخميس المُقبل والذي تم فيه طرح 15 في المائة من إجمالي الأسهم المطروحة البالغة 40 مليون سهم، ويبلغ رأسمالها 168 مليون جنيه موزعا على 672 مليون سهم بقيمة اسمية 25 قرشا للسهم الواحد ويتوزع هيكل ملكيتها بين البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية بنسبة 21%، وبنك فيصل الإسلامي بنسبة 16%، كما تمتلك عائلة محجوب 24% من أسهم الشركة، وعائلة عبد الجواد 23%، بينما يمتلك مساهمون آخرون 16% من الأسهم.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا