تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين أسبوعين لعدم اكتمال النصاب 

0

قررت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، تأجيل عقد الجمعية العمومية، إلي ١٥ مارس الحالى؛ لعدم اكتمال النصاب القانوني لصحة الانعقاد.

وسجل اليوم في اجتماع الجمعية العمومية ٧١٦ صحفيا، من بينهم ٢٠ صحفيا في النقابة الفرعية بالإسكندرية، بينما عدد المقيدين بالجمعية العمومية في جدول المشتغلين يبلغ ٩٢٦٠ صحفيا، ويبلغ عدد المسددين المشتركين ٨٢٢٤ صحفيا.

ومن المقرر عقد الجمعية العمومية، لإجراء انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين؛ لاختيار النقيب رقم 22 خلفا للكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين الحالي الذي انتهت مدته، وكذلك لاختيار ستة أعضاء جدد يمثلون نصف عدد مقاعد المجلس، وذلك وفقًا لقانون 76 لسنة 1970 بإنشاء النقابة.

وكانت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي جمال عبدالرحيم، قد ناشدت أعضاء الجمعية العمومية الحرص على حضور الاجتماع المحدد لها اليوم الجمعة (1مارس2019)، والمشاركة فى العرس الديمقراطى لانتخاب نقيب جديد ونصف أعضاء المجلس من بين (11) مرشحًا لمنصب النقيب، و(52) لعضوية المجلس.

وقال جمال عبدالرحيم رئيس اللجنة المشرفة إن إجراءات التسجيل بدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهرًا، وتم مد التسجيل ساعة ثم ساعة أخرى بقرار من اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات.

الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم
الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم

وأوضح أن النصاب القانونى لانعقاد الجمعية العمومية بحضور (50% +1) من الأعضاء المسددين لاشتراك النقابة والبالغ عددهم(8624) لم يكتمل.

وأشار إلى أن جدول الأعمال فضلا عن إجراء الانتخابات يتضمن اعتماد تقرير مجلس النقابة، والميزانية العمومية للسنة المنتهية ، وإقرار مشروع الموازنة التقديرية للعام القادم، ومناقشة اقتراحات بعض أعضاء الجمعية العمومية .

وقال إن الانتخابات ستجرى فى (31) لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة بالاضافة الى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية مشيرا إلى أن النقابة استعانت بـ(31) مستشاراً من مجلس الدولة لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات.

وأكد عبد الرحيم، أن الاجتماع الثاني يوم 15 مارس المقبل، ويكتمل النصاب القانوني بحضور نحو ٢٣٢٠صحفيا، يمثلون ربع عدد الأعضاء المقيدين بجدول المشتغلين تقريباً، على أن يبدأ تسجيل الحضور من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا، والمد ساعة ثم ساعة أخرى، وذلك بالسرادق المُقام أمام مبنى النقابة، ويبدأ التصويت عقب اجتماع الجمعية العمومية في اللجان المُوزعة داخل مبنى النقابة، ثم الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي حالة الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد، حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتُجرى الانتخابات في اليوم التالي 16 مارس.

وتُجرى الإعادة على منصب النقيب في الاجتماع الثاني، على أن يبدأ التصويت من3 عصرًا حتى الـ7 مساءً في اللجان المُوزعة بمبنى النقابة، موضحا أنه يجوز سداد اشتراك النقابة في نفس يوم التصويت.

يذكر أن مجلس نقابة الصحفيين يضم نقيبا ١٢ عضوا، وتجري الانتخابات كل عامين علي مقعد النقيب ونصف عدد مقاعد المجلس، والأعضاء المستمرين في هذا المجلس هم: جمال عبد الرحيم، وحسين الزناتي، ومحمد خراجة، وأيمن عبدالمجيد، ومحمد سعد عبدالحفيظ، وعمرو بدر.

دنيا علي

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق