تأجيل دعوي تجريد مرسي من النياشين والأوسمة لـ20 سبتمبر للاطلاع

0

كتب- محمد أبوطالب

 

 

قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، تأجيل الدعوى المقامة من أشرف فرحات المحامي، والتي تطالب بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للرئيس المعزول محمد مرسي، لجلسة 20 سبتمبر المقبل؛ للاطلاع.

واختصمت الدعوى كلًا من رئيس الجمهورية بصفته، والنائب العام، ووزير الداخلية، وزير الخارجية.

وطالبت الدعوى، في مضمونها، بضرورة سحب جميع النياشين والأوسمة التي حصل عليها الرئيس الأسبق محمد مرسي؛ لانعدام صفته في الحصول على هذه الأوسمة.

وأكدت الدعوى أن تلك السابقة، وهي أن يمنح رئيس جمهورية هذا الكم من النياشين والأوسمة والأنواط لنفسه، تعد الأولى من نوعها في تاريخ الرئاسة المصرية، وأنه ليس من اللائق أن يحمل المعزول كل هذه الأوسمة وهو مُدان بالإضرار بمصالح مصر العليا وتهديد الأمن القومي المصري من خلال اتهامه بالتخابر مع دول وجهات أجنبية.

كما استندت الدعوى في فحواها، إلى أن استمرار تلك الأوسمة والأنواط الشرفية ممنوحة للرئيس المعزول تمثل خطرًا واضح وإضرار بمصالح البلاد وإهدار للمال العام، لأنه في حالة وفاة الرئيس المعزول وهو حاصل على هذه الأنواط الشرفية سيكون لزاما على الدولة تشييع جثمانه في جنازة عسكرية، بحسب ما ورد بالدعوى.

كانت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، قضت في حكم نهائي بعدم الاختصاص في دعوى مماثلة من ذات المحامي وطالبت بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للرئيس المعزول محمد مرسي.

اترك تعليق