توقيع إتفاقية بقيمة 500 مليون دولار لإقامة محطة تداول الوقود بالسخنة

0

كتب – حمدي الهلالي

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الخميس، إن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وأسمة الشريف العضو المنتدب لشركة سونكر لتموين السفن، وقعا اتفاقا تمويليا بقيمة 500 مليون دولار، لإقامة مشروع محطة سونكر للصب السائل بميناء السخنة.
وشهد التوقيع شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وطارق الملا، وزير البترول، بحسب البيان.
و اتفقت هيئة قناة السويس منذ أسبوعين مع شركة سونكر على إزالة العقبات التي تواجه المشروع، الذي يعد أضخم مشروع لتخزين وتداول المنتجات البترولية في مصر.
وقام تحالف من المؤسسات المالية الدولية، والذى يضم كلا من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والبنك التجاري الدولي، بضخ الدفعة الأولى من الحزمة التمويلية للمشروع.
وتتحمل المؤسسات الثلاثة تمويل 64% من إجمالى المشروع، بما يعادل 320 مليون دولار، فيما تتكفل شركة أميرال – المالكة لشركة سونكر – بتمويل 36% بتكلفة تبلغ 180 مليون دولار من إجمالي المشروع.
وتقوم محطة سونكر للصب السائل بتوفير سعات تخزين استراتيجي لتغطية احتياجات البلاد من الطاقة وخاصة وارداتها من السولار والبوتاجاز عبر البحر الأحمر وربط هذه السعات التخزينية مباشرة بالشبكة القومية لأنابيب المنتجات البترولية.
وقال أسامة الشريف اليوم، إنه بانتهاء جميع مراحل المحطة ستتحول منطقة البحر الأحمر إلى مركز إقليمي لتموين السفن ولتداول المواد البترولية في منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا.
وتقوم شركة بتروجت، الشركة المنفذة للمشروع، بالعمل على الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى من المشروع والتي تتمثل في ثلاثة خزانات للبوتاجاز بسعات تخزينية تصل إلى 150 ألف متر مكعب، وثلاثة خزانات للسولار بسعات تخزينية تصل إلى 100 ألف متر مكعب.
ما يشمل المشروع إنشاء خطوط أنابيب جديدة بطول 40 كيلو متر لربط السعات التخزينية للبوتاجاز والسولار بمحطة الصب السائل بخطوط الشبكة القومية لأنابيب المنتجات البترولية، لتسهيل توزيع المنتجات البترولية بأرجاء البلاد وتغطية احتياجات كافة أنحاء البلاد.
ومن المنتظر أن يوفر المشروع 2400 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب المصري، وفقا للبيان، والإمداد بالطاقة اللازمة للتنمية الصناعية والعمرانية لمنطقة قناة السويس.

اترك تعليق