جان دارك مصرية ينافس على جائزة أفضل فيلم بمهرجان أوراسيا السينمائى

0

كتبت – أسماء المهدي 

ينافس جان دارك مصرية للمخرجة إيمان كامل على جائزة أفضل فيلم في مسابقة برنامج 6 Plaza لأفلام الدول النامية، المقام ضمن فاعليات مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي الـ13 المقرر إقامته في الفترة من 22 إلى 28 يوليو في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

وسيتم عرض الفيلم بحضور المخرجة إيمان كامل، والتي تم اختيارها لتكون ضمن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، إلى جانب ممثلين عن شركة توزيعه في العالم العربي MAD Solutions.

وقد حظي جان دارك مصرية على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث نافس في مسابقة المهر الطويل، وكان موقع The Culturist قد اختار الفيلم ضمن قائمة أكثر 30 فيلمًا يجب مشاهدتها في دورة عام 2016 من المهرجان.

الفيلم الوثائقي جان دارك مصرية يحكي قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير. وهو من إخراج إيمان كامل وإنتاج مشترك لشركتي نومادز هوم للإنتاج (إيمان كامل) ولينكد برودكشن للإنتاج (طلال المهنا).

وترشح فيلم جان دارك مصرية، في عام 2013 لـجائزة الفيلم العربي الألماني التي تقدمها مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في ألمانيا، وتم تقديمه في ملتقيات إنتاج سينمائي مشترك، مثلAfrica Produce (إسبانيا) وصندوق Amiens لتطوير السيناريو (فرنسا)، ويمثل الفيلم التعاون الثاني مع المنتج الكويتي طلال المهنا.

إيمان كامل مخرجة وكاتبة مصرية حاصلة على درجة الماجستير العالمية في العلاقات الدولية من كلية فليتشر بجامعة تافتس في بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية، درست العديد من التخصصات مثل الفنون، الرقص والسينما في جامعة برلين للفنون. منذ عام 1995 أخرجت إيمان خمسة أفلام قصيرة، منها هولوغرام الحاصل على جائزة مسابقة يوروميد عام 2004، وفي أولى تجاربها الطويلة بفيلم بيت شعر في 2010 تلقت تنويهًا خاصًا في مهرجان دبي السينمائي الدولي كما فازت بجائزة أفضل مخرج وأفضل تصوير سينمائي في الدورة الـ11 من مهرجان القاهرة للأفلام المستقلة.

اترك تعليق