حسن روحاني رئيساً لإيران للمرة الثانية بنسبة 57% من الأصوات

0

كتب – عبد العزيز الشناوي

فاز الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني بالرئاسة من جديد بعد أن حصل على نسبة 57% من مجموع الأصوات، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم السبت.

أعلن وزير الداخلية الإيراني السبت إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني لولاية جديدة بحصوله 57% من الأصوات، ما سيتيح له مواصلة سياسة انفتاح بلاده على العالم.

وقال عبد الرضا رحماني فضلي في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي إنه بعد فرز 99,7% من أوراق الاقتراع، حصل روحاني (68 عاما) على 23,5 مليونا من الأصوات مقابل 15,8 مليونا لمنافسه رئيسي (56 عاما)، رجل الدين المحافظ القريب من آية الله علي خامنئي.

وسيتيح هذا الفوز بفارق كبير من الدورة الأولى لرجل الدين المعتدل مواصلة محاولة إخراج إيران من عزلتها عبر السياسة التي بدأها بالاتفاق النووي التاريخي المبرم مع الدول العظمى في تموز/يوليو 2015 خلال ولايته الأولى.

وكان التلفزيون الرسمي الذي يتم تعيين مديره مباشرة من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي استبق الإعلان الرسمي للنتائج بتهنئة روحاني في رسالة وردت على أسفل الشاشة.

وبحسب النتائج المعلنة، حصل روحاني على 57% من الأصوات، ورئيسي على 38,5% من الأصوات. وشارك مرشحان آخران في السباق مع نتائج بسيطة. وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع أكثر من 70%. وقبل حتى الإعلان عن أولى النتائج الجزئية، أقر المسؤولون المحافظون بفوز خصمهم.

وقال علي رضا زاكاني، النائب المحافظ السابق الذي شارك في الحملة ضد إعادة انتخاب روحاني، “الأرقام الأولى تدل على فوز روحاني.. ويجب تهنئته”.

اترك تعليق