روسيا: تسهيلات للمشاركين بمنتدى الشرق الاقتصادي

كتبت ـ آية عبده

تمنح روسيا المشاركين في منتدى الشرق الاقتصادي، الذي ينعقد سنويا في مدينة فلاديفوستوك بشرق البلاد، تسهيلات لدخول الأراضي الروسية للمشاركة في فعاليات وأنشطة المنتدى الاقتصادي ، وينعقد المنتدى هذا العام في دورته الثالثة يومي 6 و7 سبتمبر ، وستعرض خلاله على المستثمرين مشاريع واعدة في الشرق الروسي، وسط مشاركة أكثر من 400 شركة روسية وأجنبية.

وسيكون بمقدور المشاركين زيارة فلاديفوستوك من 3 إلى 9 سبتمبر بدون تأشيرة، وتأتي هذه التسهيلات في إطار مرسوم رئاسي صدر في 29 يونيو 2015.

ومنذ عام 2016 أصبح بإمكان المشاركين دخول الأراضي الروسية بدون تأشيرة، على أن يبرز المشارك جواز سفره في نقطة العبور على الحدود الروسية، إضافة لوثيقة اعتماد صادرة عن اللجنة المنظمة للمعرض.

ويعد المنتدى منصة مهمة لتسليط الضوء على التسهيلات الجمركية والضريبية، الممنوحة من الحكومة الروسية لتشجيع الاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى، وعلى رأسها تلك المتعلقة بمشروع الميناء الحر في فلاديفوستوك.

وحصلت فلاديفوستوك، عاصمة إقليم بريموريه، في نهاية عام 2014 على صفة “ميناء حر” بنظام تسهيلات جمركية متقدم، ومنذ ذلك الوقت يندرج المنتدى ضمن خطة طموحة تهدف لتشجيع التنمية الاقتصادية في الشرق الأقصى الروسي.

كما أنه بمقدر المشاركين وزوار منتدى الشرق الاقتصادي الاستفادة من نظام تأشيرات مبسط آخر أقره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 9 مارس/آذار الماضي، والذي يعطي فرصة لضيوف خمسة مناطق في الشرق الأقصى الروسي وهي: إقليما بريموريه وخاباروفسك ومنطقة سخالين وتشوكوتكا وكامتشاتكا، لدخولها بواسطة تأشيرة إلكترونية فعالة لمدة 30 يوما، يتم الحصول عليها من خلال موقع وزارة الخارجية الروسية.

ويسري نظام التأشيرات المبسط هذا على مواطني 18 دولة، منها الجزائر، البحرين، بروناي، الهند، وإيران، وقطر، والصين، وكوريا الشمالية، والكويت، والمكسيك، والمغرب، والإمارات، وسلطنة عمان، والسعودية، وسنغافورة، وتونس، وتركيا، واليابان.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا