سلطان والنمنم يفتتحان فعاليات مبادرة دار المعارف للناشئين تحت شعار “أسرة تقرأ .. أمة تنهض”

0

كتبت ـ آية عبده

افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية برفقة الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، فعاليات مبادرة دار المعارف للكتاب والناشئين المصريين تحت شعار “أسرة تقرأ .. أمة تنهض” والتي تمتد في الفترة من ١٠ / ٧ / ٢٠١٧، حتي ٣٠ / ٨ / ٢٠١٧، وتهدف إلى توسيع دائرة القراءة للكتاب المصري ونشر الثقافة بين أبناء الوطن لمحاربة الأفكار المتطرفة والإرهاب الأسود، وذلك بمقر دار المعارف بشارع سعد زغلول بمحطة الرمل، وبحضور الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، والأستاذ سعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف ومجلة أكتوبر و الأستاذ محمد أمين رئيس تحرير مجلة أكتوبر، ونخبة من المثقفين والكتاب.
وفي كلمة المحافظ؛ رحب بالسيد الوزير وجميع الحضور علي أرض الإسكندرية، مشيدا بالمجهود الكبير الذي تقوم به وزارة الثقافة، وأشار إلى أنه قام أمس بتفقد قصر الأنفوشي برفقة وفد صيني في إطار تبادل علاقات التآخي بين الإسكندرية ومدينة شنجهاي الصينية، وتم التعرف علي كافة الأعمال التي يقدمها القصر والذي يعكس الدور القوي لوزارة الثقافة.
وأوضح المحافظ أن المعرض اليوم يضم أكثر من ٨٥ ناشرا، وهو ما يمثل نموذج مشرف للناشرين المصرين، وأكد علي استعداد المحافظة على تقديم كل الدعم لنشر الثقافة والفنون الهادفة إلي النشء لتوجيه الأجيال الصاعدة إلي الأفكار الإيجابية البناءه، مشيرا إلى أهمية إرجاع نموذج المكتبة المدرسية إلي سابق عهدها، وتفعيل دورها الثقافي التربوي بقوة بين الطلاب عن طريق ترويج الكتب ونشر فكر الثقافة بين النشء.
وأشار المحافظ إلي إمكانية إقامة معارض ثقافية للكتب المختلفة داخل المدارس، لتوجيه الطلاب إلي القراءة وحب الاستطلاع، لافتاً أن المرحلة القادمة تحتاج إلى زيادة تلك الأنشطة الثقافية.
من جانبه؛ قال وزير الثقافة أن الإسكندرية تعد العاصمة الأولي المكررة لمصر، موضحا أن معظم المؤسسات الكبري بدأت أولي إصدارتها من الإسكندرية، وأشاد بالتجربة التي تقيمها دار المعارف مؤكدا أن جميع مؤسسات الثقافة الرسمية والقومية والخاصة لها أهمية كبيرة في نشر الثقافة، وأعرب عن سعادته بتواجد هذا الكم الكبير من الناشرين المصريين وتواجد الكثير من الكتب المتنوعة في كافة المجالات، كما أشاد بالأنشطة الثقافية التي تقدم بالإسكندرية.
هذا وتتضمن المبادرة معرضا للكتاب وندوات ثقافية، وحفلات توقيع لكبار الكتاب، ويشارك في المبادرة أكثر من ٨٥ ناشرا مصريا بإصدارتهم المختلفة والمتنوعة في جميع المجالات، ويقدم المعرض تخفيضا ٢٠% على كل الإصدارات، ومن المقرر إنتقال المعرض إلي جميع المحافظات المصرية.

اترك تعليق