عرض فيلمى “دولة حرة” و”منى” ضمن فعاليات نادى السينما الأفريقية فى الهناجر

كتب-محمد أبوطالب

 

يعرض نادي السينما الأفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة السيناريست  سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. أحمد عواض ، الأفلام الفائزة فى الدورة الخامسة  مارس 2016 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية السبت المقبل في تمام السابعة مساء، ومنها الفيلم الروائى الطويل ” دولة حرة ” من جنوب أفريقيا للمخرج سالاس دى جاجار ، ويتحدث عن شرارة حب تنطلق بين فتاة بيضاء وشاب هندى فى دولة جنوب أفريقيا في سبعينات القرن الماضى فى صدفة غير مرتبة .. فماذا يحدث ؟

فاز الفيلم بجائزة أحسن إسهام فنى فى فيلم روائى طويل للمخرج سالاس دى جاجار ومدير التصوير توم ماريس ساسك ويعرض أيضاً الفيلم الروائى الطويل ” منى ” للمخرج أنطونى أبواه من نيجيريا ، والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية عن زيارة رئيس وزراء البرتغال للندن في صيف 1973 ، بعد وقوع مذبحة في موزامبيق ( أحد مستعمرات البرتغال ) والتى راح ضحيتها مئات الأبرياء ، هذه الزيارة لم تحظ بأى تغطية إعلامية إسبانية ، وتستأجر ” منى ” لتقوم بقتل رئيس الوزراء أثناء تلك الزيارة وفاز الفيلم بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائى طويل .

يقدم الأفلام المخرج أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية ، وتقام ندوة حول الفيلمين يديرها الناقد / فاروق عبد الخالق بحضور المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان .

– نادي السينما الأفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وانطلقت أولى فعالياته في 9 يناير الماضي وافتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ، وهو أول نادي للسينما الأفريقية في القارة السمراء ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الأفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الأفريقية الشقيقة وكذلك في محافظات مصر المختلفة .

هذا وتقام الدورة السابعة من مهرجان الأقصر في النصف الثاني من مارس ٢٠١٨ بدعم ورعاية وزارة الثقافة ويشارك في الدعم وزرات السياحة والخارجية والشباب وبرعاية محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية .

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا