كاثوليك ومسلمى الأقصر: مرحباً بالبابا فرانسيس وفدان رسمي وشعبي لاستقبال البابا

0
الأقصر – نرمين نجدى
يصل البابا فرانسيس بابا الفاتيكان اليوم- الجمعة- القاهرة فى زيارة تاريخية للقاهرة، تستمر لمدة يومين ،تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.
وتعد الزيارة الأولى للبابا إلى مصر منذ توليه الكرسى البابوى، وسيكون فى استقباله رسميًا بالقصر الرئاسى، الرئيس عبد الفتاح السيسى، لحضور المؤتمر العالمى للسلام، والذى يلقى خلاله، بابا الفاتيكان كلمة.
وقال سليمان الجندى مرشد سياحى وأحد المشاركين فى الوفد الرسمى الممثل لكنيسة الأقصر الكاثوليكية ، أن الوفد يضم 10 شخصيات ما بين أباء كهنة وشخصيات مسيحية عادية ، وأن الوفد برئاسة الأنبا عمانويل عياد منسق عام مطران أيبارشية الأقصر للأقباط الكاثوليك ، والذى شارك فى الأستقبال الرسمى للبابا فرانسيس فى المطار.
وسيشارك الوفد  فى الفاعليات الرسمية واللقاءات التى ستحدث اليوم، بينما سيصل غداً السبت  الوفد الشعبى الذى يضم عدداً من كاثوليك الأقصر  لحضور القداس الذى سيقيمة البابا غداً.
وعن الزيارة على المستوى الأقليمى قال الجندى أنها  فى موعدها، لان مصر دولة لها مكانتها على جميع المستويات تنتظر زيارة كهذة للتأكيد على دورها المحورى فى المنطقة، وعلى المستوى الدولى فأن الزيارة تؤكد على أن مصر دولة  صناعة للسلام وتكافح الأرهاب، أما على المستوى الكنسى فأن الزيارة تتيح دور للتلاقى والحوار بين الكنائس المختلفة ، وتؤكد أن الكنيسة الكاثوليكية تفتح ذراعيها للحوار دون تحفظ مع أكبر شخصية سنية فى العالم الأسلامى وهو  شيخ الأزهر.
ومن جانبة قال الأب لوكاس حلمى كاهن بمدرسة الفرنسيسكان بأسيوط أن توقيت الزيارة صعب للغاية  لما تمر به مصر من أحداث  وتكافح الأرهاب، ولكنها زيارة تبعث على الأمل والطمأنينة لنا كمسيحين وأيضاً المسلمين، شجاعة من البابا الذى رفض ركوب سيارة  مصفحة، كما أنه رفض أن يقيم القداس الآلهى داخل زجاج مضاد للرصاص، وهو بذلك يبعث رساله للعالم أن مصر أمنة والشرطة المصرية يقظة، فضلا عن لقاؤة مع شيخ الأزهر ورئيس الدولة والبابا تواضروس، كل هذا يصب فى الحراك الأيجابى نحو مصر.
 
وفى الأقصر قام العديد من الشباب فى بوضع صور البابا فرنسيس على الفيس بوك  تعبر عن ترحيبهم بزيارتة لمصر. 
هذا وسيؤدى بابا الفاتيكان القداس الإلهى فى مقر القرية الأولمبية للدفاع الجوى، باستاد 30 يونيو، بمشاركة الـ 6 طوائف الكاثوليك فى مصر و25 ألف قبطى، وسيلتقى اليوم الرئيس السيسى وشيخ الأزهر والبابا تواضروس، كما يشارك فى مؤتمر الأزهر العالمى للسلام، تحت رعاية شيخ الأزهر اليوم الجمعة، سيدخل البابا استاد 30 يونيو بسيارة مكشوفة لتحية الحضور مؤكدا ثقته بالأمن المصرى.
اترك تعليق