مؤشر اللحوم العالمي 2017

كتبت ـ آية عبده

أعد الخبراء الاقتصاديون “المؤشر العالمي لأسعار اللحوم لعام 2017″، والذي يقيس سعر أنواع اللحوم وفقا لعدة معايير، منها كم من ساعات العمل التي يجب أن يقوم بها المواطن من أجل شراء كيلوغرام من اللحوم. ويتضمن المؤشر 52 دولة، ويعتمد المؤشر في تصنيفه على عدة معايير، ففي البداية تنقسم أنواع اللحوم، التي يتضمنها المؤشر، إلى خمسة أنواع (البقر، الدجاج، السمك، الخنزير، الغنم)، ويحسب ثمن الكيلوغرام الواحد لكل صنف بحسب الأسعار المحلية لكل دولة، ومن ثم ينقسم على الحد الأدنى للأجور في الدولة محل الدراسة، بهدف معرفة عدد الساعات، التي يحتاجها المواطن الذي يتقاضى الحد الأدنى في بلده، لشراء كيلوجرام واحد من اللحم.

وتحصل كل دولة على نسبة مئوية لمتوسط سعر اللحوم محليا، ومدى ابتعاده أو اقترابه من المتوسط العالمي لسعر اللحوم، وكلما زادت تلك النسبة كلما ارتفع ترتيب الدولة، والعكس بالعكس.

وتصدرت سويسرا المؤشر العالمي لأسعار لحوم الأبقار، بنسبة متوسطة بلغت 149.30%، فيما جاءت النرويج في المرتبة الثانية، بنسبة 89.60%، تليها هونغ كونغ في المرتبة الثالثة بنسبة 88.40%.

فيما كانت الإمارات الأولى عربيا بحسب المؤشر، بنسبة 10.6%، ومصر الأخيرة عربيا. وتذيلت القائمة أوكرانيا. وفيما يلي، جدول يظهر ترتيب الدول وفقا للمؤشر لصنف لحوم الأبقار.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا