«متحدث الصحة»: الانتهاء من فحص «فيروس سي» لـ1.5 مليون مواطن بالصعيد

0

كتب – إسلام حافظ

أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الوزارة انتهت من المسح الطبي لـ1.5 مليون مواطن للكشف عن عن المصابين بـ«فيروس سي» حتى نهاية أبريل الماضي.

وأضاف «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء السبت، أنه سيتم الانتهاء من مسح 600 قرية بمحافظات الصعيد قريبًا، على أن يتم الانتهاء كليًا من المسح الطبي لمحافظات الصعيد بنهاية العام الجاري، مشيرًا إلى البدء في الكشف عن مصابي «فيروس سي» بقرى محافظات الدليتا في يناير 2018.

وأكد أن جميع الأدوية لعلاج الفيروس متوفرة لدى الوزارة، وأنها تمتلك فائضَا منها، لافتًا إلى تطبيق المسح الطبي على طلبة الجامعات المدارس والمرضة داخل المستشفيات إلى جانب مسح القرى والنجوع للوصول إلى المواطنين في محل إقامتهم.

وأشار إلى كشف المسح الطبي عن وجود 132 ألف مواطن يحملون أجسامًا مضادة لـ«فيروس سي»، موضحًا أن الأجسام المضادة قد توجد بالجسم نتيجة الإصابة بالفيروس أوالشفاء منه عن طريق العلاج أو من خلال تغلب الجسم عليه، ما يعني أن حاملي هذه الأجسام ليست إصاباتهم مؤكدة.

ولفت إلى عمل تحاليل العد الكمي للفيروس «PCR» لحاملي الأجسام المضادة لتأكيد إصابتهم من عدمه، وصرف العلاج للمصابين على نفقة الدولة بصورة فورية، مشيرًا إلى إصدار شهادة شفاء لجميع المصابين الذي تماثلوا للشفاء، وأن الوزارة ليس لديها مشكلة مع هذه الشهادات.

اترك تعليق