محافظة الإسكندرية: إنشاء صندوق دعم الدواء لتقديم العلاج مجانا

0

كتب- محمد أبوطالب

قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إنه تقرر إنشاء صندوق دعم الدواء تابع للمحافظة لتقديم العلاج مجانا، والصرف منه على شراء الدواء والمستلزمات الطبية لغير القادرين من مواطنى محافظة الإسكندرية، وبمشاركة من المجتمع المدنى، وصندق تحيا مصر، وتبرعات رجال الأعمال، وذلك فى إطار توجيهات الدولة والقيادة السياسية فى دعم ورفع المعاناة عن المواطنين الغير قادرين.

جاء ذلك خلال المجلس التنفيذى الذى عقد برئاسة المحافظ، حيث وافق المجلس التنفيذى على إنشاء حساب فرعى داخل صندوق الخدمات بالمحافظة بنسبة 3% من صندوق الخدمات لدعم صندوق الدواء، وذلك بحضور اللواء عمرو الشبكشى رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية، والدكتورة سعاد الخولى نائب المحافظ، وأمانة سر المجلس اللواء محمد البندارى السكرتير العام للمحافظة، واللواء هشام شادى السكرتير العام المساعد

وأضاف سلطان، وفق بيان للمحافظة اليوم، أننا نعمل على توفير العلاج والأدوية للجميع وخاصة المواطنين البسطاء، مشيرا أنه سيتم إنشاء صيدلية دواء مجانية تابعة لصندوق دعم الدواء بديوان عام المحافظة لصرف الأدوية الغير متوافرة بالمستشفيات مجانا للمرضى الغير قادرين من أبناء المحافظة، مضيفا انه سيتم الصرف للمريض الذى يتقدم بروشتة طبية من المستشفى وبطاقة الرقم القومى وبشرط عدم خضوعه للتأمين الصحى.

وأكد سلطان حرصه على النهوض بمنظومة الصحة وأعمال التطوير والتحسين فى كافة مستشفيات المحافظة وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين، مشيراً إلى ضرورة أن يشعر المواطنين بتحسن ملحوظ فى مستوى الخدمات المقدم لهم على كافة النواحى المعنوية والمادية، وتفعيل دور المجتمع المدنى والنقابات والهيئات والشركات والأفراد للمساهمة فى دعم صندوق الدواء بالمحافظة والصيدلية المجانية للتخفيف عن كاهل المرضى غير القادرين بنطاق الثغر.

من ناحية أخرى، وافق المجلس التنفيذى على العديد من الموضوعات التى من شأنها الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ؛ حيث وافق المجلس على تفعيل المواد الواردة بالكتاب الدورى لمحافظة القاهرة رقم 6 لسنة 2017 بكافة محافظات الجمهورية، وذلك لتسهيل الإجراءات فى إنشاء المدارس الحكومية والتوسعة الرأسية والأفقية لها داخل حيّز سُوَر المدرسة، وللمساهمة فى زيادة عدد الفصول وتقليل الكثافة وذلك بعد تقديم هيئية الأبنية التعليمية تقرير هندسى بصلاحية المبنى لتحمل الأدوار الجديدة.

كما قرر المجلس حظر أى تعاملات على بحيرة مريوط أو حرم الأرض التابعة بها إلا من خلال المحافظة، علاوة على حظر تعامل أى جهة مستأجرة لأماكن تابعة للدولة واستخدمها لأغراض أخرى أو إجراء أى تعديل عليها إلا من خلال المحافظة.

على الصعيد ذاته وافق المجلس على الاقتراح بطرح دخول شركات القطاع الخاص لإنشاء خطوط سير لمسارات جديدة لربط برج العرب بالمدينة بما يَصب فى صالح المواطن السكندرى وذلك لوجود كثافات مرورية كبيرة بهذه الطرق وبرج العرب والامتداد العمرانى والصناعى للمدينة نحو الغرب.

وتمت الموافقة على طلب شباب الخريجين مستغلى المحلات الكائنة بمنطقة العمراوى أمام نقطة شرطة الملاحة ” قسم ثالث المنتزة ” بنهاية شارع مصطفى كامل لتجديد التعاقد لـ 52 محل مؤجرة لهم بشرط سداد أى متأخرات مالية عليهم.

كما وافق المجلس على تخصيص قطعة الأرض الناتجة عن ردم مصرف فرعون بحى المنتزة أول لمديرية الشباب والرياضة لاستغلالها لإنشاء مركز شباب أو نادى رياضى ولا يجوز استخدامها لأى أغراض أخرى.

واعتمدت جلسة المجلس التنفيذى قرارات لجنة تسمية الشوارع حيث ووافقت على إطلاق اسم الفنان الراحل محمود عبد العزيز على ميدان صينية الورديان التابعة لحى غرب.

اترك تعليق