معلومة قانونية .. محمد الحوشى يكتب : التحقيق مع العمال

0

كثيراً ما يقع العاملون فى بعض الأخطاء التى تقتضى تحويلهم للتحقيق للوقوف على مدى الخطأ الذى صدر منهم ، ولكن يخفى على الكثير منهم بعض الضوابط الهامة التى تحكم سير إجراءات التحقيق وهنا نستعرض بعضها .
سلطة التحقيق مخولة لصاحب العمل بنفسه أو من ينيبه ، فلا يشترط ان يكون التحقيق مع العامل قاصراً على إدارات الشئون القانونية بالشركات فقط . ولكى يتخذ التحقيق شكله الصحيح قانوناً لابد أن يبدأ التحقيق مع العامل بشأن المخالفة التى ارتكبها فى خلال سبعة أيام فقط من تاريخ اكتشاف المخالفة . وإن تم التحقيق بعد ذلك ، لابد على العامل ان يتمسك بإثبات ذلك بمحضر التحقيق لأن أى إجراء يصدر عن جلسة التحقيق تلك يكون باطلاً بقوة القانون . ولا يجوز حضور العامل للتحقيق الا بعد ابلاغه كتابة بالمخالفة المنسوبة اليه مدوناً بالإخطار نص المادة المعاقب بها ، وعلى العامل التمسك بإثبات ذلك بمحضر التحقيق ان تم خلاف ذلك .
كما يجب على العامل ان كان تابعاُ لأحد النقابات ان يتمسك بحضور ممثل المنظمة النقابية وحال امتناع المحقق عن ذلك يتمسك العامل بإثبات ذلك بمحضر التحقيق .
على العامل التمسك بما أبداه من دفاع والتأكد من تدوين دفاعه فى محضر التحقيق حرفياً دون اعادة صياغته من المحقق ، وعلى العامل التأكد ان قرار الجزاء لابد ان يكون مشتملاً على الأسباب التى استندت اليها الجهة مصدرة القرار وكذلك نصوص المواد القانونية واللائحية التى تنطبق على الواقعة المخالفة .
ان قانون العمل ضمن للعاملين حقوقهم ولكن عدم علم العامل بما له من حقوق او عليه من واجبات جعلهم عرضه للاستغلال وإهدار حقوقهم .

اترك تعليق