مكتبة الإسكندرية تنظم حفل توقيع “إطلالة على المعماريين الرواد”

كتبت – دنيا على

ينظم مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية، حفل توقيع لكتاب إطلالة على المعماريين الرواد، خلال الفترة الليبرالية بين ثورتي 1919 – 1952، للمعمارية الدكتورة شيماء عاشور، وذلك يوم الأحد الموافق 17 ديسمبر 2017 الساعة الواحدة ظهرا بمكتبة الإسكندرية.
يهدف هذا الكتاب إلى المساهمة في الحفاظ على الهوية المعمارية المصرية، بتكوين صورة متكاملة لتاريخ العمارة المصرية الحديثة، تجمع حقباتها الزمنية المختلفة، من خلال تناول النتاج البنائي للمعماريين الرواد خلال العقود الثلاثة ما بين الاستقلال والثورة 1919 – 1952، تناولا فكريا معماريا.
يشمل السياقين المحلي والعالمي المحيطان باثنين من المعماريين المصريين الرواد، هما: أنطوان سليم نحاس وعلي لبيب جبر. واعتمد التناول علي إعادة قراءة البعد التاريخي – الممثل في اتحاد فكر وواقع المجتمع في الفترة الليبرالية – وانعكاس ذلك علي النتاج المعماري لتلك الفترة، ودور المعماري في هذه المنظومة الثلاثية.
يتكون الكتاب من ثلاثة أبواب رئيسية، يعرض الباب الأول واقع المجتمع المصري في الفترة الليبرالية، ويتتبع انعكاس الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لهذا الواقع على النتاج المعماري والعمراني من جهة، ودور المعماري المصري من جهة أخري. يرصد الباب الثاني التأثيرات المركبة للتيارات الفكرية والأدبية علي التوجهات المعمارية في تلك الحقبة. ويركز الباب الثالث تحليل النتاج المتميز للمعماريين أنطوان سليم نحاس وعلي لبيب جبر.
شيماء سمير عاشور، مؤلفة الكتاب، هي مهندسة معمارية ومدرس بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى. رسالة الماجستير التى كتبتها بعنوان “إطلالة على المعماريين المصريين الرواد” تحولت إلى كتاب بعنوان المعماريين المصريين الرواد خلال الفترة الليبرالية بين ثورتي 1919 و1952م ونُشرت ضمن سلسلة صفحات من تاريخ مصر مع دار نشر مدبولي في ٢٠١١. كما انتهت من رسالة الدكتوراه بعنوان “الإعلان عن العمارة في ظل ثقافة الاستهلاك”؛ نحو منهج نقدي لتحليل بنية الملصق الدعائي في حملات الإعلان عن العمارة في ٢٠١٤، هي أيضا إحدى مؤسسي دوكومومو مصر (مجموعة العمل الدولية لتوثيق وحفظ مباني ومواقع وأحياء الحركة الحديثة) وعضو في اللجنة المعمارية في المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية منذ ٢٠١١، مصور هاوي وقامت بتدريس التكوين في التصوير الفوتوغرافي للهواه والأطفال. شاركت في العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي كما شاركت في ورش عمل خارج وداخل مصر.

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا