مرض البهاق وأسبابه وطرق علاجه

مرض البهاق وأسبابه وطرق علاجه... تعرفوا علية

0

البهاق هو واحد من أصعب الأمراض الجلدية التي يعاني منها بعض الأشخاص بسبب ما يسببه في تغير لون الجلد وانتشار البقع البيضاء بأجزاء الجسم، فهو مرض مناعي يسبب فقدان اللون ويحدث نتيجة موت الخلايا الصبغية.

ويسرد دكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، كل ماتريد معرفته عن مرض البهاق وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه في إجابات سريعة.

س – ما هى أسباب وأعراض البهاق؟
ج- البهاق مرض مناعي وتأتي بداية الإصابة به من بعد صدمة عصبية أو نفسية عنيفة حيث تظهر بقع بيضاء اللون مثل لون اللبن في مناطق عديدة من الجسم.

س – ما هى أنواع البُهاق؟
ج – للبهاق عدة أنواع حيث يظهر في الأطراف وفي الرأس ويوجد أيضًا البهاق العصبي الذي يظهر في مناطق محددة من الجسم في ناحية واحدة فقط.

س – هل البهاق من الأمراض المعدية؟
ج – نهائيًا .. البهاق ليس من الأمراض المعدية فلا داعي للخوف وتجنب المريض المصاب بالبهاق.

س – هل البهاق من الممكن أن يأتى بشكل مُفاجئ؟
ج – نعم يأتي البهاق بشكل مفاجئ خاصة بعد صدمة عصبية من الممكن أن ينام المريض ويستيقظ ليجد بقع شديدة البياض ظهرت فجأة.

س – كيف يمكن معرفة بقع البهاق؟
ج – يمكن لمريض البهاق التعرف على البقع بأنها تكون شديدة البياض مثل لون اللبن تمامًا حيث يختلف لون بعض أجزاء الجسم عن لون الأجزاء الأخرى.

س – ما الفرق بين البهاق عند الأطفال والكبار؟
ج – البهاق لدى الأطفال يعد من النوادر قبل إتمام الطفل لعامين ولكن خلال السنوات الأخيرة ظهر البهاق العصبي لدى الطفل بشكل أكبر، ويأخذ وقته ويتوقف، ولكن البهاق لدى الكبار يكون نشط بصورة أكبر فيخمل وينشط باستمرار.

س – ما هى أحدث الطرق العلاجية للتخلص من البهاق؟
ج – بهاق الوجه من أسرع أنواع البهاق التي يتم علاجها وأسهلهم، ولكن بهاق الجسد يحتاج نوع من الجلسات الاشعاعية.

أما بهاق الأطراف يحتاج تدخل جراحي عن طريق نقل الخلايا من مكان سليم لمكان مصاب فكان الأمر يمر بمراحل كثيرة ومعقدة قديمًا ومكلفة ولكن مع ظهور التطورات والطفرة العلاجية حاليًا أصبحت تأخذ وقتا قليلا عن طريق الليزر الكربوني وعلاج الوخز بإبر الديرما بن، مع إضافة بعض الأدوية المنشطة لخلايا اللون داخل الجسد.

ايمان مهدى

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق